الخميس 14 نوفمبر 2019 10:42 م

قال الرئيس الروسي "فلادمير بوتين"، الخميس، إن بلاده نفذت عمليا كل المهمات التي حددتها في سوريا.

وفي مؤتمر صحفي، تبثه قناة "روسيا اليوم" مباشرة، أشار "بوتين" إلى أن "هناك مئات المسلحين المنحدرين من روسيا في المخيمات على الحدود بين سوريا وتركيا"، دون أن يوضح إلى اي طرف من أطراف الصراع ينضوي هؤلاء.

وفي ختام قمة مجموعة "بريكس" بالعاصمة البرازيلية، أضاف "في ما يتعلق بمساهمة الولايات المتحدة في محاربة الإرهاب في سوريا، فإنها موجودة، ويجب الاعتراف بذلك والحديث بشكل صريح عن ذلك، ومساهمة الرئيس (دونالد) ترامب أيضا".

وتابع "بوتين" : "ولكن قبل بدء مشاركة روسيا الفعالة (في محاربة الإرهاب بسوريا) كان ما يسمى بالتحالف الدولي يراوح مكانه لعدة سنوات".

ومنذ سنوات، تشارك موسكو في الحرب بسوريا، دعما لنظام "بشار الأسد"، وتنتشر قواتها في أنحاء البلاد، كما تسيطر على قاعدة "حميميم" العسكرية.

والشهر الماضي، توصلت روسيا وتركيا إلى اتفاق، سبقه آخر بين أنقرة وواشنطن، يتعلق بتعليق العملية العسكرية التركية "نبع السلام" شمال شرقي سوريا، وتنظم حدود المنطقة الآمنة، وتقر تسيير دوريات عسكرية تركية روسية مشتركة فيها.

وعلى صعيد آخر، أكد "بوتين" أنه "يجب إشراك فرنسا وبريطانيا والدول الأخرى التي تمتلك الأسلحة النووية في الحوار حول تقليصها".

وأضاف "لنتعاون في حل المشاكل الإقليمية والدولية ولا بد من الالتزام بالقانون الدولي".

المصدر | الخليج الجديد