البحرين: «مرسوم ملكي» بالعفو عن الناشط الحقوقي «نبيل رجب» لأسباب صحية

الثلاثاء 14 يوليو 2015 08:07 ص

أصدر ملك البحرين الشيخ «حمد بن عيسى آل خليفة» أمس الاثنين عفوا خاصا «لأسباب صحية» عن الناشط الحقوقي «نبيل رجب» رئيس مركز حقوق الإنسان فى البحرين، والأمين العام المساعد للإتحاد الدولي لحقوق الإنسان المسجون حاليا.

وقالت وكالة أنباء البحرين الرسمية «صدر عن جلالة الملك مرسوم ملكي بالعفو الخاص عن نبيل أحمد عبد الرسول رجب لأسباب صحية»، من دون تفاصيل إضافية.

ويأتي الإفراج عن «رجب» بعد أن قضى أكثر من شهرين من حكم بسجنه ستة أشهر لإدانته بإهانة السلطات.

وكانت محكمة استئناف بحرينية قد قضت في مايو/أيار بتأييد حكم بالسجن ستة أشهر صدر على «رجب» بسبب تغريدة نشرها عبر «تويتر» في سبتمبر/أيلول اعتبرت مسيئة للمؤسسة الأمنية في المملكة.

ووفق النيابة العامة، فإن الناشط الحقوقي وصف عمليات تحالف «إعادة الأمل» بقيادة السعودية في اليمن بأنها «عدوان» و«غير شرعية وخرق للقانون الدولي»، كما اتهمت النيابة «رجب» أيضا «بنشر صور مفبركة لأطفال قتلى في العمليات الدائرة في سوريا، على أنهم أطفال تم قتلهم خلال العمليات في اليمن».

وكانت السلطات البحرينية أفرجت السبت 24 مايو/آيار عن الناشط الحقوقي البحرينى «نبيل رجب» بعد قضائه عامين فى السجن لمشاركته فى مظاهرات غير مرخص لها تطالب بإصلاحات سياسية، ولقيادته حملة ضد قمع الإحتجاجات فى المملكة.

من جانبه، قال «برايان دولي» من منظمة «هيومن رايتس فيرست» في بيان له تعليقا على قرار الإفراج عن «نبيل رجب»: «الإفراج عن رجب نبأ سار لكنه ما كان يجب أن يسجن في المقام الأول»، مضيفا أن «الزج بالمعارضين السياسيين في السجن وإخراجهم منه لا يدفع البحرين في الاتجاه الذي تحتاج إليه حتى تحقق التسوية السياسية الشاملة التي تحتاج إليها بشدة».

ورغم التفاؤل الحقوقي بالإفراج عن «رجب»، إلا أن الإفراج يأتي تزامنا مع أمر النيابة العامة البحرينية بحبس الناشط السني المعارض «إبراهيم شريف»، الأمين العام السابق لجمعية العمل الوطني الديمقراطي «وعد»، احتياطيا على ذمة التحقيق معه بعدة تهم. (طالع المزيد)

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية، عن «وائل بوعلاي»، المحامي العام بالنيابة، أن من بين التهم «التحريض بشكل علني على استخدام العنف ضد النظام والسلطات في الدولة ومواجهتها حتى الموت، والدعوة لتغيير النظام الدستوري في البلاد بالقوة».

 وجاء اعتقال «شريف» بعد 3 أسابيع من الإفراج عنه بعد قضائه 4 سنوات و3 شهور في السجن بتهمة «قلب النظام الحكم»، على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في 2011.

 

  كلمات مفتاحية

البحرين حقوق الإنسان نبيل رجب عفو ملكي إهانة السلطت المعارضة البحرينية

حبس المعارض البحريني «إبراهيم شريف» بتهمة التحريض على تغيير نظام الدولة

«الوفاق» تستنكر إعادة اعتقال «إبراهيم شريف» وتطالب بالإفراج الفوري عنه

السلطات البحرينية تعتقل الناشط الحقوقي «نبيل رجب»

البحرين: سجن الناشط الحقوقي «نبيل رجب» ستة أشهر 

«رايتس ووتش» تطالب بإسقاط التهم ضد «نبيل رجب» وتدعو حلفاء البحرين للجهر بالدفاع عنه

«هيومن رايتس ووتش» تطالب البحرين بإطلاق سراح النشطاء الحقوقيين

80 نائبا أوروبيا يطالبون العاهل البحريني برفع حظر السفر عن «نبيل رجب»

السلطات البحرينية توقف مجددا الناشط الحقوقي «نبيل رجب»

غضب إلكتروني من إعادة اعتقال الحقوقي البحريني «نبيل رجب»

البحرين.. الحقوقي «نبيل رجب» قد يواجه السجن 13 عاما بسبب تغريدات على «تويتر»

البحرين: نقل «نبيل رجب» إلى المستشفى العسكري وزوجته توجه نداء لإنقاذه

واشنطن تعرب عن قلقها من محاكمة «نبيل رجب» بسبب «تغريدات» معارضة للسلطة