دول بريكست تتجه لتأسيس نظام مدفوعات مشترك بعيدا عن الدولار

الجمعة 15 نوفمبر 2019 11:48 ص

كشف  رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي "كيريل ديميترييف" أن البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، التي تشكل معا مجموعة الاقتصادات الناشئة الكبيرة المعروفة باسم "بريكس"، تؤيد فكرة إقامة نظام مدفوعات مشترك.

وذكر "ديميترييف"، الخميس، أن اتجاه روسيا وباقي دول المجموعة يأتي بحثا عن سبل للحد من الاعتماد على الدولار الأمريكي واستخدام العملات الوطنية في التبادل التجاري، وفقا لما نقلته رويترز.

وأضاف أن زيادة المخاطر غير السوقية لبنية المدفوعات العالمية هي السبب في خطة الدمج بين أنظمة الدفع الوطنية لدول المجموعة.

وتابع "ديميترييف": "يمكن أن يشجع نظام دفع فعال لبريكس إجراء المدفوعات بالعملات الوطنية ويكفل مدفوعات واستثمارات مستدامة بين دولنا، التي تسهم بما يزيد على 20% من التدفق العالمي للاستثمار الأجنبي المباشر".

ولم يخض المسؤول الروسي في تفاصيل عن نظام الدفع الذي تفكر فيه المجموعة، لكن روسيا بدأت في 2014 إقامة نظام مدفوعات وطني ليكون بديلا لخدمة سويفت للتراسل المالي (مقرها بلجيكا) بعد فرض عقوبات غربية على موسكو.

وفي هذا الإطار، لفت "ديميترييف" إلى أن حصة الدولار في المدفوعات التجارية الأجنبية الروسية تراجعت من 92 إلى 50% في الأعوام القليلة الماضية، بينما زادت حصة الروبل من 3 إلى 14%.

وأشار إلى أن دول بريكس تبحث أيضا إطلاق عملة مشفرة للمدفوعات المتبادلة مع تقليص المجموعة حصة المدفوعات المنفذة بالدولار الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مجموعة بريكس