السيسي وميركل يبحثان هاتفيا الوضع في ليبيا

الجمعة 15 نوفمبر 2019 04:55 م

بحث الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، والمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، الجمعة، تطورات الأزمة الليبية، وسبل مكافحة الإرهاب.

ووفق المتحدث الرئاسي المصري، "بسام راضي"، جرى خلال اتصال هاتفي بين الجانبين، تبادل وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الدولية والإقليمية.

وتطرق الاتصال لبحث العلاقات الثنائية، وسبل تطوير التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات.

ونقل بيان، نشره "راضي" على صفحته الرسمية في "فيسبوك"، تأكيد "السيسي" على موقف مصر الاستراتيجي الثابت تجاه الأزمة الليبية والمتمثل في "إستعادة أركان ومؤسسات الدولة الوطنية الليبية، وإنهاء فوضى انتشار الجماعات الإجرامية والميليشيات الإرهابية".

وشدد الرئيس المصري على "ضرورة منح الأولوية القصوى لمكافحة الإرهاب وتحقيق الاستقرار، ووضع حد لحجم التدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي"، مطالبا بـ"تحقيق إرادة الشعب الليبي، وتلبية طموحاته في عودة الاستقرار".

وتستضيف برلين، الشهر الجاري، في وقت لم يحدد بعد، مؤتمراً يجمع الفرقاء الليبيين إلى جانب الأطراف الدولية المؤثرة في الملف الليبي برعاية أممية؛ لبحث حل سياسي ينهي الصراع القائم في البلاد بعيدا عن الحلول العسكرية.

وتدعم مصر ودولة الإمارات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، الذي يشن منذ 4 أبريل/نيسان، هجوما عسكريا للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر حكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دوليا، في خطوة أثارت استنكارا دوليا واسعا.

ومنذ 2011، تشهد ليبيا صراعا على الشرعية والسلطة يتمركز حاليا بين حكومة الوفاق، في طرابلس (غرب)، وقوات "حفتر"، التابعة لمجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق(شرق).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي خليفة حفتر قوات خليفة حفتر أنجيلا ميركل أنغيلا ميركل

 مجلس الدولة الليبي: الجامعة العربية رهينة لأجندات مصر والإمارات

كواليس اتفاق برلين لوقف القتال بليبيا وإحياء المسار السياسي

بوتين وميركل يناقشان هاتفيا الشأن الليبي