روسيا ترد على تهديد أمريكا لمصر بشأن صفقة سو - 35

الجمعة 15 نوفمبر 2019 08:15 م

قال نائب رئيس لجنة الدفاع بمجلس الدوما الروسي (مجلس النواب)؛ "أندريه كراسوف"، الجمعة، إن تهديد أمريكا لمصر بفرض عقوبات إذا قامت بشراء مقاتلات "سو-35" الروسية، محاولة غير عادلة للمنافسة في سوق السلاح.

وأشار البرلماني الروسي إلى أن واشنطن تمارس سياسة العقوبات ضد البلدان التي لديها سياسة خارجية مستقلة، وهدفها من ذلك تعزيز مصالح واشنطن الاقتصادية والجيوسياسية.

من جانبه، اعتبر عضو اللجنة الدولية بمجلس الاتحاد الروسي (مجلس الشيوخ)، "أليكسي كوندراتيف"، أن التصريحات الأمريكية حول العقوبات المحتملة ضد مصر فيما يتعلق بقرار القاهرة شراء مقاتلات "سو-35" الروسية "يتعارض مع القواعد الدولية لتجارة الأسلحة".

وأكد "كوندراتيف" أن واشنطن "ليس لها الحق في التدخل" في المعاملات التجارية، "فهذا غير مسموح به"، مشيرا إلى أن هناك منافسة عالية في سوق السلاح، والجانب الأمريكي "كالعادة يحاول استخدام الضغط".

وتابع "نحن بحاجة إلى السير في المسار الدبلوماسي، وتوسيع آفاق التعاون مع الدول الأخرى وتزويدها بأسلحتنا".

يذكر أن صحيفة "كوميرسانت" الروسية، أعلنت في 25 أبريل/نيسان، أن روسيا ومصر وقعتا على عقد لتزويد القاهرة بمقاتلات "سوخوي-35"، ولكن لم يتم تأكيد هذه المعلومة رسميا.

ووفقا لمصادر الصحيفة، فإن مصر ستحصل على أكثر من 20 مقاتلة من طراز "سوخوي - 35" مقابل ملياري دولار، حيث دخل العقد حيز التنفيذ، ويمكن أن تبدأ عمليات التسليم في 2020-2021.

وحذرت الولايات المتحدة مصر من فرض عقوبات، في حال قررت القاهرة المضي قدما في الصفقة، وفقا لما أفادت به صحيفة "وول ستريت جورنال".

وأوضحت الصحيفة أن التحذير جاء في رسالة وجهها وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيين "مايك بومبيو"، و"مارك إسبر"، إلى وزير الدفاع المصري "محمد زكي"، عقب وصول وزير الدفاع الروسي "سيرغي شويغو" إلى القاهرة لإجراء محادثات للتعاون العسكري، مؤخرا.

وأشارت الرسالة إلى أن "مصر تخاطر بالتعرض لعقوبات بموجب قانون أمريكي يمنع شراء المعدات العسكرية الروسية"، وحذرت المسؤولين المصريين من أن صفقات الأسلحة الكبرى مع روسيا "ستعقّد حصول مصر على المساعدات الأمنية من واشنطن، أو حتى توقيع صفقات سلاح معها".

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات على أي دولة تقوم بـ"تبادلات ضخمة" مع روسيا أو إيران أو كوريا الشمالية وفق قانون "كاتسا"، الذي ينص على اختيار وزير الخارجية الأمريكي 5 عقوبات من 12 متاحة وفرضها على الجهة التي خرقت القانون.

وكان "بومبيو" قد ذكر، في 9 أبريل/نيسان الماضي، خلا جلسة استماع للجنة مجلس الشيوخ الأمريكي المختصة بميزانية عام 2020، أنه أكد للمسؤولين المصريين بوضوح على أن "شراء المنظومات الروسية سيتسبب في تطبيق عقوبات بالتوافق مع قانون التصدي لخصوم الولايات المتحدة (كاتسا)".

وتزامنت إفادة "بومبيو" آنذاك مع زيارة أجراها الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" إلى الولايات المتحدة، التقى خلالها نظيره الأمريكي "دونالد ترامب"، بالبيت الأبيض.

 يشار إلى أن الولايات المتحدة طبقت قانون كاتسا ضد الصين، في 2018، لشرائها معدات عسكرية من روسيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سو 35 صفقات السلاح

بومبيو يهدد مصر بعقوبات حال أتمت صفقة سو-35 الروسية

خبير أمريكي: عودة قوة روسيا العظمى تهويل غير موضوعي

رغم تهديدات واشنطن.. القاهرة تؤكد أحقيتها في شراء سو-35

تحذير أمريكي جديد لمصر بسبب مقاتلات "سو-35" الروسية