السبت 16 نوفمبر 2019 05:11 ص

أبرزت صحف الخليج، الصادرة صباح السبت، تأكيد مؤسسة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية أن إدراج شركة "أرامكو" السعودية في سوق الأسهم المحلية قد يساعد على تقوية صافي مركز أصول الحكومة، وأن حصيلة الطرح يمكن أن ترفع معدل النمو الاقتصادي للمملكة على المدى الطويل.

وسلطت الضوء على اختتام القمة العالمية للتسامح بالإمارات أعمالها بجلستي عمل، بحث فيها المشاركون سبل تعزيز ثقافة التسامح والحوار مع الآخر ودور الحكومات والقيادات السياسية والدينية والشباب في إحلال الأمن الاستقرار.

ونقلت الصحف عن رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم" قوله إنه نقل للقيادة السياسية وجهة نظر عدد كبير من النواب بشأن عدم تجانس الفريق الحكومي وضرورة وجود فريق حكومي متجانس.

ولفتت إلى ترؤس سلطان عمان "قابوس بن سعيد" اجتماعا لمجلس الوزراء؛ حيث وجه بتهيئة كل الظروف الملائمة للارتقاء بمستوى الأداء على كافة الأصعدة، وأكد ضرورة تحقيق الاستقرار الاقتصادي من خلال تنويع مصادر الدخل، وتشجيع كافة القطاعات ودعمها من أجل تحقيق التوازن المالي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

- قالت "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية إن إدراج شركة "أرامكو" السعودية في سوق الأسهم المحلية قد يساعد على تقوية صافي مركز أصول الحكومة، وأن حصيلة الطرح يمكن أن ترفع معدل النمو الاقتصادي للمملكة على المدى الطويل. (الاقتصادية)

- أفادت "أرامكو" بأن متوسط تكلفة إنتاج النفط الخام من المكمن في الشركة بلغت 10.6 ريالات (2.8 دولار) لكل برميل مكافئ نفطي في عام 2018، معلنة أن تكلفة الإنتاج لديها هي الأقل على مستوى العالم. (الحياة)

- شهد الأسبوع الماضي مباحثات بين جهات رسمية أردنية وقطاع الأعمال السعودي حول إمكانية الاستفادة التكاملية بين الطرفين لتفعيل الفرص المتاحة شمال مشروع "نيوم" في شقه الأردني. (الشرق الأوسط)

- وقعت السعودية اتفاقية لتطوير مشروعات مشتركة حول الثقافة الإسلامية مع جمهورية تتارستان. (عكاظ)

- أدانت محكمة سعودية 5 مسؤولين بالفساد، وأمرت بحبسهم نحو 32 عاما، وتغريمهم 9 ملايين ريال (2.4 ملايين دولار). (الرياض)

- ألغت الجهات العليا بالسعودية مؤخرا الشرط المفروض على الوزارات والمصالح الحكومية والمؤسسات العامة بضرورة الحصول على موافقتها عند  توقيع عقود مشاريع أو مشتريات تتجاوز قيمتها 100 مليون ريال (26.6 مليون دولار). (الاقتصادية)

- كشف وزير الثقافة السعودي الأمير "بدر بن عبدالله بن فرحان" عن إقرار إدراج الفنون بكافة أنواعها، بما في ذلك الموسيقى، في مناهج الجامعات والمدارس. (عكاظ)

الإمارات

- التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي الفريق "سيف بن زايد آل نهيان" البابا "فرنسيس" بابا الكنيسة الكاثوليكية وشيخ الأزهر "أحمد الطيب"، وتبادل معهما وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات العلاقة، بتعزيز التعاون بما يرسخ قيم التحاور والتسامح والتعايش الإنساني. (الاتحاد)

- اختتمت القمة العالمية للتسامح بالإمارات أعمالها بجلستي عمل، بحث فيها المشاركون سبل تعزيز ثقافة التسامح والحوار مع الآخر ودور الحكومات والقيادات السياسية والدينية والشباب في إحلال الأمن الاستقرار. (الإمارات اليوم)

  • قطر

- استقبل الرئيس الصومالي "محمد عبدالله فرماجو"، في العاصمة الكينية نيروبي، النائب العام القطري "علي بن فطيس المري"، وناقش معه سبل التعاون في مجال ترسيخ حكم القانون ومكافحة الفساد. (الشرق)

- شهد القطاع المصرفي في قطر نموا قويا خلال العامين الأخيرين خاصة في معدلات السيولة والاحتياطيات الدولية وكذلك الاحتياطي النقدي، وفقا لبيانات مصرف قطر المركزي. (الراية)

- حلت قطر بالمركز الأول خليجيا في قيمة ترسيات عقود المشاريع، خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بواقع 1.39 مليار دولار. (الوطن)

  • الكويت  

- قال رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم" إنه نقل للقيادة السياسية وجهة نظر عدد كبير من النواب بشأن عدم تجانس الفريق الحكومي وضرورة وجود فريق حكومي متجانس. (الأنباء)

- أرسلت الكويت طائرة مساعدات جديدة إلى السودان على متنها 10 أطنان من الأدوية وحليب الأطفال. (الراي)

- أعلنت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل تسجيل زلزال بقوة 3.4 درجات على مقياس ريختر جنوب منطقة (الروضتين) شمالي البلاد. (القبس)

  • البحرين

- كشفت اتفاقية استكشاف النفط والغاز في القاطع البحري رقم (1) الواقع ضمن المياه الإقليمية لشمال البحرين والموقعة مع شركة "إيني" الإيطالية أن حصة الحكومة في توزيع النفط والغاز المصاحب للاكتشافات تصل إلى أكثر من 80%. (أخبار الخليج)

- أوصت لجنة برلمانية بحرينية بالموافقة على اقتراح نيابي بإنشاء مرصد وطني يتولى مهمة رصد تنفيذ حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ويكون تحت مظلة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. (الأيام)

- كشفت إحصائيات رسمية عن ارتفاع رأس مال البنوك التجارية العاملة بالقطاع المصرفي في البحرين إلى 8.4 مليارات دولار بنسبة نمو بلغت 4.3%. (البلاد)

  • عمان

- ترأس سلطان عمان "قابوس بن سعيد" اجتماع مجلس الوزراء، ووجه بتهيئة كل الظروف الملائمة للارتقاء بمستوى الأداء على كافة الأصعدة، وأكد ضرورة تحقيق الاستقرار الاقتصادي من خلال تنويع مصادر الدخل، وتشجيع كافة القطاعات ودعمها من أجل تحقيق التوازن المالي. (عمان)

- استقبل السلطان "قابوس" السفير الأمريكي لدى السلطنة "مارك جي سفيرز" بمناسبة انتهاء مهام عمله سفيرًا لبلاده لدى السلطنة. (الرؤية)

- بحث رئيس أركان قوات السلطان المسلحة بسلطنة عمان الفريق الركن "أحمد بن حارث النبهاني" مع قائد القوة المشتركة الدائمة البريطاني اللواء "روبرت جونز"، بالعاصمة مسقط، عددا من الأمور العسكرية ذات الاهتمام المشترك. (الشبيبة)

شؤون خليجية

- أصدر الاتحاد الخليجي لكرة القدم، جدول مباريات كأس الخليج العربي في نسخته 24، بمواجهة تجمع العنابي مع العراقي، بافتتاح البطولة في استاد خليفة الدولي. (الشرق)

- أعلنت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إطلاق نشرة أسبوعية إلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية، ستمكن كافة الأفراد والمؤسسات حول العالم من الاطلاع على آخر أخبار وفعاليات وإنجازات مجلس التعاون. (الوطن)

شؤون عربية

- أدان الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" مقتل 8 فلسطينيين من عائلة واحدة في غارة للجيش الإسرائيلي، في وقت دعا المنسق الخاص للأمم المتحدة في الشرق الأوسط "نيكولاي ملادينوف" (إسرائيل) إلى الإسراع في التحقيق بالواقعة. (الحياة)

- أكد المرجع الشيعي الأعلى في العراق "علي السيستاني" وقوفه مع المحتجين ورفضه لعمليات التسويف والمماطلة التي تمارسها الطبقة السياسية في التعامل مع مطالبهم، ووصف السياسيين بأنهم "واهمون". (الشرق الأوسط)

- أعلنت السلطات الأمنية العراقية مقتل شخص على الأقل وإصابة 16 آخرين بانفجار عبوة قرب ساحة التحرير بوسط بغداد؛ حيث يحتشد متظاهرون للمطالبة بـ"إسقاط النظام". (الحياة)

- اصطدم الاتفاق غير المعلن على الوزير السابق "محمد الصفدي" لترؤس الحكومة اللبنانية الجديدة، برفض رؤساء الحكومة السابقين "فؤاد السنيورة" و"نجيب ميقاتي" و"تمام سلام"، الذين جددوا موقفهم الداعم لإعادة تكليف رئيس الحكومة المستقيل "سعد الحريري"، فيما بدا لافتا مسارعة الأطراف المعنية بالاتفاق إلى عدم الجزم بحصوله في خطوة بدت استباقية لرفض الشارع الذي أكمل شهرا في الاحتجاجات. (الشرق الأوسط)

- كلف الرئيس التونسي "قيس سعيد" "الحبيب الجملي" وهو مهندس زراعي قريب من حركة "النهضة"، بتشكيل الحكومة الجديدة، بناءً على ترشيح زعيم "النهضة" رئيس البرلمان "راشد الغنوشي". (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد