إدراج أرامكو على مؤشري ستاندرد آند بورز وفوتسي نهاية ديسمبر

السبت 16 نوفمبر 2019 08:44 ص

أظهرت وثائق أن "ستاندرد آند بورز داو جونز" و"فوتسي راسل لمؤشرات الأسواق" أبلغتا عملاء هذا الأسبوع أنهما ستسرعان بضم شركة "أرامكو" السعودية إلى مؤشراتهما نهاية ديسمبر/كانون الأول. 

كما من المحتمل أن تسرع "إم.إس.سي.آي"، أكبر شركة لمؤشرات الأسواق في العالم، ضم الشركات المُدرجة حديثا، لكنها امتنعت عن التعقيب بشأن "أرامكو". ويُجري تتبع "إم.إس.سي.آي" أو تُستخدم كمؤشر من جانب صناديق تمتلك أصولا بتريليونات الدولارات في أنحاء العالم.

ومن المقرر أن تدشن "أرامكو"، أكثر الشركات ربحية في العالم، عملية بيع أسهم في 17 نوفمبر/تشرين الثاني؛ بهدف جمع ما يتراوح بين 20 و40 مليار دولار في طرح عام أولي محلي.

وبينما من المقرر بيع جزء كبير من الطرح للمستثمرين الأفراد، فإن توقيت ضم الشركة إلى مؤشرات عالمية والحصة التي ستمثلها بها سيؤثران على طلب شراء الأسهم من مديري الأموال في الخارج، على الأخص حاليا في ضوء أن السعودية حصلت على تصنيف "سوق ناشئة".

وبدأت "فوتسي راسل" و"ستاندرد آند بورز داو جونز" في ضم أسهم سعودية إلى مؤشراتهما للأسواق الناشئة في مارس/آذار، بينما أضافت "إم.إس.سي.آي" بورصة السعودية، وهي الأكبر في المنطقة، إلى مؤشرها للأسواق الناشئة في أغسطس/آب الماضي بوزن قدره 2.8%.

وفي إيجاز للعملاء، قالت "ستاندرد آند بورز داو جونز" إنها ستعتبر "أرامكو" كبيرة بما يكفي لتسريع ضمها إلى مؤشراتها القياسية العالمية، استنادا إلى الحد الأدنى لرأسمال السوقي المعدل في ضوء التداول الحر عند ما لا يقل عن ملياري دولار.

وعادة ما يُطلب من الشركات ضمان إتاحة ما لا يقل عن 10% من أسمهما للتداول من جانب المستثمرين. وبينما لن تفي "أرامكو" بهذا المستوى، قالت "ستاندرد آند بورز" إنها قد تقوم باستثناء.

وقالت في مذكرة للعملاء الجمعة: "بناءً على الإعلانات الأولية الصادرة عن أرامكو، فإن نسبة محدودة للغاية من إجمالي أسهم الشركة ستشكل جزءا من الطرح العام الأولي، ومن المتوقع أن تقل عن الحد الموصوف أعلاه".

وأضافت: "لجنة المؤشرات استعرضت هذه الحالة وقررت أنه، بالنظر إلى الحجم والسيولة الكبيرين المتوقعين لهذا الطرح العام الأولي، سيتم استثناء أرامكو من قاعدة الإتاحة الخارجية إذا لبت جميع معايير المؤشر الأخرى لتسريع ضم الطرح العام الأولي إلى المؤشرات القياسية العالمية لستاندرد آند بورز داو جونز".

وقالت "فوتسي راسل"، التابعة لمجموعة بورصة لندن للأورق المالية، في إخطار اطلعت عليه "رويترز" بتاريخ 11 نوفمبر/تشرين الثاني، إنها ربما تضم "أرامكو" في عملية إعادة تحديد أوزان بنهاية ديسمبر/كانون الأول لسلسلة مؤشر فوتسي العالمي للأسهم، فيما من المقرر اتخاذ القرار بعد ما لا يقل عن خمسة أيام من إدراجها.

وأضافت أنها تعتزم إخطار السوق بالتطورات بشأن ما إذا كانت "أرامكو" ستحظى بتسريع للانضمام بعد الرابع من ديسمبر/كانون الأول.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

طرح أرامكو

تكلفة إنتاج النفط في أرامكو الأقل في العالم

انطلاق اكتتاب أرامكو بنطاق سعري بين 30 و32 ريالا للسهم

أرامكو نموذجا.. لماذا تفشل الاكتتابات العامة في الشرق الأوسط؟

تباين أداء البورصات العربية وسط ترقب لإدراج أرامكو

سندات السعودية الحكومية تنضم إلى مؤشر فوتسي راسل