قائد عسكري أمريكي يدعو لوحدة الخليج في مواجهة إيران‎

السبت 16 نوفمبر 2019 02:30 م

دعا رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية "ديفيد جولدفين" دول الخليج العربي، السبت، إلى حل خلافاتها وتوحيد قدراتها العسكرية في ظل احتدام التوتر مع إيران.

جاء ذلك في تصريحات لـ"جولدفين" أمام مؤتمر لقادة القوات الجوية الذي تستضيفه دبي.

وقال "جولدفين" إنه "عندما ينطلق صاروخ أو طائرة مسيرة من إيران فلن يكون هذا هو الوقت المناسب لتسوية شكاوى الماضي، الوقت المناسب هو الآن.. اليوم".

ويشير القائد العسكري الأمريكي إلى اتهام الولايات المتحدة إيران بالمسؤولية عن سلسلة هجمات في الخليج خلال الصيف، بما في ذلك هجوم بالصواريخ والطائرات المسيرة استهدف منشأتين لشركة "أرامكو" السعودية يوم 14 سبتمبر/أيلول، بينما تنفي طهران ضلوعها في الهجوم.

وشدد "جولدفين" على أنه "لا تملك أي دولة كل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها بمفردها، لكننا معا نملك كل ما نحتاجه للدفاع الجماعي.. لدينا القوة لبدء هذا الآن لأننا نواجه خصمًا مشتركا يبدو متمسكا بانتهاج سلوك خبيث في المنطقة".

وتأكيدا على مبدأ الأمن الجماعي، اعتبر "جولدفين" أنه "على سبيل المثال.. أفضل فرصة للدفاع عن الإمارات قد تكون من قطر أو من سلطنة عمان المجاورة".

ويعني القائد العسكري الأمريكي الأزمة الخليجية التي اندلعت في 5 يونيو/حزيران 2017 عندما أعلنت السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر مقاطعة قطر وحصارها بدعوى دعمها الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة مشددة على أن تلك الدول تسعى للتدخل في شؤونها الداخلية وتغيير نظامها السياسي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية قائد عسكري أمريكي

مسؤول أمريكي: المصالحة الخليجية بلغت مرحلة متقدمة

د ب أ: القمة الخليجية المقبلة في الرياض بدلا من أبوظبي