احتجاجات إيران تتصاعد.. وروحاني يحذر من إثارة الشغب

الأحد 17 نوفمبر 2019 11:40 م

حذر الرئيس الإيراني، "حسن روحاني" من إثارة الشغب والمساس بأمن البلاد خلال الاحتجاجات الشعبية الإيرانية الجارية، مؤكدا في الوقت ذاته أن حكومته ستبدأ دفع المساعدات المالية للفئات الاجتماعية المحرومة اعتبارا من الإثنين.

جاء ذلك في كلمة متلفزة لـ"روحاني" وسط تصاعد في وتيرة المظاهرات التي انطلقت في مختلف مناطق البلاد؛ احتجاجا على رفع أسعار الوقود، مع ورود أنباء تفيد باعتقال أكثر من ألف شخص خلال يومين.

وأقر "روحاني"، الأحد، بأن الاحتجاج حق للشعب لكن إثارة الشغب ليست احتجاجا.

وأوضح الرئيس الإيراني: "كان أمامنا 3 خيارات لمواجهة الوضع الاقتصادي الصعب، هي: زيادة الضرائب أو صادرات النفط أو رفع أسعار البنزين، واخترنا الخيار الثالث".

وأشار "روحاني إلى أنه  "لو لم نرفع سعر البنزين لعادت إيران لاستيراده خلال عامين"، مؤكدا أن "قرار رفع أسعار البنزين في إيران يهدف لمساعدة الفئات الفقيرة".

وأكد الرئيس الإيراني أنه "يجب عدم السماح بزعزعة استقرار إيران".

وكشف "روحاني" أن "الحكومة ستبدأ بدفع مساعدات المالية للفئات الاجتماعية الفقيرة اعتبارا من يوم غد الإثنين".

وتشهد العديد من المدن الإيرانية تظاهرات منذ يوم الجمعة الماضي، للاحتجاج على قرار الحكومة بزيادة أسعار الوقود، وتجددت الاحتجاجات صباح أمس السبت، في مدن الأهواز، وسيرجان، وبوشهر، ومشهد، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وكانت الشركة الوطنية الإيرانية للنفط قد أصدرت، مساء الخميس الماضي، بيانا أعلنت فيه عن رفع سعر البنزين 3 أضعاف مقارنة بسعره السابق في البلاد، وسط ردود فعل سلبية واسعة داخل البلاد، بما في ذلك بعض نواب البرلمان الإيراني والمسؤولين الحكوميين.

وفرضت الاحتجاجات الأخيرة ضغوطا جديدة على الحكومة الإيرانية، في الوقت الذي تكافح فيه للتغلب على العقوبات الأمريكية التي تخنق اقتصاد البلاد منذ أن سحب الرئيس "دونالد ترامب" بلاده، من جانب واحد، من الاتفاق النووي في مايو/أيار 2018.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاحتجاجات الإيرانية الاحتجاجات في إيران الاحتجاجات بإيران

محللون: إيران ستخمد احتجاجات الوقود لكن تحمل الشعب ينفد

البيت الأبيض يندد باستخدام "القوة المميتة" ضد متظاهري إيران

إيران ترد على أمريكا: دعمكم للمظاهرات لدينا تدخل سافر ورياء

الأعنف منذ 2017.. أعداد المشاركين بمظاهرات إيران تتجاوز 80 ألفا

موسكو ترجح وجود قوى خارجية وراء تدهور الأوضاع في إيران

120 برلمانيا إيرانيا يوقعون على مشروع لمساءلة روحاني