أنباء عن انضمام 107 مدن لاحتجاجات الوقود في إيران

الاثنين 18 نوفمبر 2019 07:35 م

أفادت تقارير بانضمام 107 مدن إيرانية، للاحتجاجات الشعبية المتواصلة لليوم الرابع على التوالي، ضد قرار حكومي برفع أسعار الوقود بنسبة 50%.

جاء ذلك حسبما ذكر تقرير أوردته منظمة "مجاهدي خلق" المعارضة على موقعها الإلكتروني النسخة العربية، وسط إفادات وسائل إعلام أخرى بانضمام 110 مدن خلال 48 ساعة من اندلاع الاحتجاجات.

 

واتهم التقرير قوات الحرس الثوري وغيرها من القوات شبه النظامية في إيران بإطلاق الرصاص على المتظاهرين في مختلف المدن، ما أدى إلي سقوط عشرات القتلى والمصابين.

وبحسب التقرير، أحصت المنظمة من داخل البلاد أسماء 61 من المنتفضين الذين قضوا شهداء في 10 مدن على يد قوات الحرس الثوري وغيرها وذلك ليوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأوضح التقرير أن هناك عددا كبيرا من القتلى في صفوف المتظاهرين بمدن مثل "شيراز" و"كرمنشاه" في يومي 16 و 17 نوفمبر/تشرين الثاني لم تندرج في هذه الإحصائية السابقة.

وأمس الأحد، أعلن المرشد الأعلى لإيران "علي خامنئي"، دعمه قرار رفع أسعار البنزين في الأسواق المحلية، واصفا المتظاهرين الغاضبين الذين احتجوا على القرار وأشعلوا النار في الممتلكات العامة بـ"قطاع الطرق".

والسبت، ترك المتظاهرون سياراتهم على طول الطرق السريعة الرئيسية، وانضموا إلى الاحتجاجات الجماهيرية في العاصمة طهران وفي أماكن أخرى من البلاد، بحسب ما أوردته وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية.

وذكرت الوكالة، أن بعض الاحتجاجات تحولت إلى عنف في عدة مدن، حيث قام المتظاهرون بإشعال النيران، بينما سمع إطلاق نار.

وأكد "خامنئي" دعمه قرار الرئيس الإيراني "حسن روحاني" والحكومة برفع أسعار البنزين، قائلا:  "ما يزال البنزين في البلاد من بين أرخص الأسعار في العالم".

وقفزت الأسعار الجديدة إلى ما لا يقل عن 15000 ريال (13 سنتا أمريكيا وفق أسعار السوق الموازية) لكل لتر من البنزين في تعاملات السبت، بزيادة 50% عن الجمعة الماضي.

وفرضت الاحتجاجات الأخيرة، ضغوطا جديدة على الحكومة الإيرانية، في الوقت الذي تكافح فيه للتغلب على العقوبات الأمريكية، التي تخنق اقتصاد البلاد منذ أن سحب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بلاده من جانب واحد من الاتفاق النووي في مايو/أيار 2018.

وكانت إيران ثالث أكبر منتج للنفط الخام في العالم قبيل العقوبات الأمريكية، التي بدأ تنفيذها في أغسطس/آب 2018، بمتوسط إنتاج يومي 3.84 مليون برميل يوميا، بينما يبلغ إنتاجها حاليا 2.15 مليون برميل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاحتجاجات في إيران احتجاجات شعبية إيرانية زيادة أسعار الوقود أسعار الوقود المحلية

مسؤولون إيرانيون يعلنون سقوط 12 قتيلا في احتجاجات البنزين

محللون: إيران ستخمد احتجاجات الوقود لكن تحمل الشعب ينفد

الحرس الثوري الإيراني: اعتقال 150 من قادة الاحتجاجات

مقتل 3 من قوات الباسيج والحرس الثوري في إيران

إعلام إيراني معارض: طهران تمنع عزاء قتلى الاحتجاجات