الاثنين 18 نوفمبر 2019 07:29 م

توفي، مساء اليوم الإثنين، شقيق رئيس الإمارات "خليفة بن زايد" وممثله الشيخ "سلطان بن زايد آل نهيان"، عن عمر ناهز 64 عامًا.

وأعلنت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية، بحسب وكالة أنباء الإمارات، الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام اعتباراً من اليوم.

ونعى عدد من مشايخ الإمارات، الشيخ "سلطان بن زايد"، معددين مآثره.

 

أمير قطر ينعي الفقيد

 بدوه، توجه الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" بالتعازي لنظيره الإماراتي "خليفة بن زايد" في وفاة شقيقه الشيخ "سلطان".

نعي إسرائيلي

ونعت (إسرائيل) الفقيد في تغريدة على "تويتر" قالت فيها: "نتقدم بتعازبنا إلى رئيس دولة الإمارت الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بوفاة شقيقه الشيخ #سلطان_بن_زايد داعين من الله عز وجل أن يسكنه فسيح جناته".

 

من هو "سلطان بن زايد"

والشيخ "سلطان بن زايد" ممثل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، من مواليد أبوظبي عام 1955م، تلقى تعليمه الأولي في العين وأبوظبي وواصل دراسته في بيروت، وتخرج عام 1973م من كلية ساند هيرست العسكرية البريطانية، والتحق بدورات عسكرية خارجية في كل من باكستان ومصر.

المناصب التي شغلها

وشغل "بن زايد" منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، كما شغل منصب رئيس دائرة الأشغال في حكومة أبوظبي، وقائد عام القوات المسلحة، ونائب قائد قوات دفاع أبوظبي وقائد للمنطقة العسكرية الغربية.

وشغل رئيس مركز "سلطان بن زايد" للثقافة والإعلام، كما تولى رئاسة اتحاد الإمارات لكرة القدم من عام 1976 إلى 1981.

وشغل الشيخ "سلطان بن زايد آل نهيان" العديد من المناصب الأخرى، منها عضويته في المجلس الأعلى للبترول ومجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار، والأندية الرياضية والدوائر.

وفي 2009/08/28 أصدر الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان" رئيس الدولة مرسوماً اتحاديا بتعيين الشيخ "سلطان بن زايد آل نهيان" ممثلا له، وتولى الشيخ "سلطان" المهام التي كلف بها سواء داخل الدولة أو خارجها حتى وافته المنية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات