حماس: تصريحات بومبيو بشأن المستوطنات غطاء لانتهاكات الاحتلال

الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 12:38 ص

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" بشأن المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، تعد استمرارا للسياسة الأمريكية في دعم الاحتلال، وغطاء رسميا لانتهاكاته.

الحركة اعتبرت التصريحات أيضا "مخالفة صارخة لكل مبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

ومساء الإثنين، أعلن وزير الخارجية الأمريكي في مؤتمر صحفي من مقر وزارة الخارجية الأمريكية، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة "مخالفة للقانون الدولي".

وقال "بومبيو" إن إدارة "ترامب" تغيّر نهج إدارة الرئيس السابق "باراك أوباما" تجاه المستوطنات الإسرائيلية.

بدوره، قال المتحدث باسم الحركة "حازم قاسم"، في بيان: "هذه التصريحات تأكيد جديد على مشاركة الإدارة الأمريكية في العدوان على شعبنا وحقوقه".

وشدد على أن "إقامة هذه المستوطنات هي جريمة حرب حقيقية، فالاحتلال طرد أصحاب الأرض الأصليين من شعبنا الفلسطيني، ثم سرق الأرض وأقام عليها مستوطنات بالقوة وجاء بسكان من أصقاع الأرض".

وزاد: "هذه المستوطنات، كما الاحتلال، هو غير شرعي، وسيواصل شعبنا نضاله حتى كنس المستوطنات وطرد الاحتلال وعودة شعبنا إلى الأرض التي هُجر منها".

وأضاف "بومبيو" في بيانه، أن البيانات الرسمية الأمريكية تجاه أنشطة الاستيطان في الضفة الغربية على مر العقود كانت "متقلبة".

وأوضح أنه في عام 1978، خلصت إدارة الرئيس الأسبق "جيمي كارتر" إلى أن إقامة المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية يتعارض مع القانون الدولي، وجاءت بعده إدارات أخرى عارضت هذا القرار.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو مستوطنات غير قانونية

الاتحاد الأوروبي يرد على بومبيو: المستوطنات غير قانونية

دعوة فلسطينية لإنهاء الانقسام ردا على شرعنة أمريكا للاستيطان

ساندرز لبومبيو: المستوطنات بالأراضي المحتلة غير قانونية