الخارجية المصرية تؤكد عدم قانونية المستوطنات الإسرائيلية 

الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 09:16 ص

قالت مصر التي تربطها علاقات جيدة مع واشنطن و(إسرائيل)، إن المستوطنات الإسرائيلية "غير قانونية وتتنافي مع القانون الدولي".

وأكدت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، الإثنين، "الموقف المصري من الالتزام بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، فيما يتعلق بوضعية المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، باعتبارها غير قانونية وتتنافى مع القانون الدولي".

ويبحث مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، في جلسته الشهرية بشأن الشرق الأوسط، إعلان واشنطن "شرعية" المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة.

وفي وقت سابق مساء الإثنين، أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، في مؤتمر صحفي، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة "مخالفة للقانون الدولي".

وأعلنت منظمة التحرير الفلسطينية، أن القرار الأمريكي الجديد بخصوص "شرعية" المستوطنات الإسرائيلية هو "انقلاب على قرارات الشرعية الدولية، ويضع إدارة (دونالد) ترامب في مواجهة مع القانون الدولي".

ويعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة المستوطنات غير شرعية، ويستند هذا جزئيًا إلى اتفاقية جنيف الرابعة، التي تمنع سلطة الاحتلال من نقل إسرائيليين إلى الأراضي المحتلة.
 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

نتنياهو يشكر ترامب على تصحيح الظلم التاريخي بشأن المستوطنات الإسرائيلية

إدانة دولية لشرعنة أمريكا بناء المستوطنات الإسرائيلية

الأمم المتحدة والصليب الأحمر: المستوطنات الإسرائيلية لا تزال غير قانونية