الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 02:51 م

بدأت السلطة الفلسطينية تحركات دولية للضغط على (إسرائيل) من أجل إطلاق سراح أسير مصاب بالسرطان في مرحله المتقدمة، ويوشك على الموت في أية لحظة، وذلك بعد تدهور حالته الصحية بشكل متكرر.

كان الأسير "سامي أبو دياك" (37 عاما) ناشد مصلحة السجون الإسرائيلية إطلاق سراحه ليقضي آخر أيام حياته بصحبة والدته.

و"سامي" من مدينة جنين بالضفة الغربية، ومحكوم بالسجن 3 مؤبدات و30 عاما، ومعتقل منذ العام 2002، ويقبع وشقيقه "سامر" المحكوم بالسّجن لمدى الحياة في "عيادة سجن الرملة".

ومؤخرا، نقلت سلطات الاحتلال "سامي" إلى المستشفى؛ إثر تدهور وضعه الصحي، وذلك بعد أقل من 24 ساعة من نقله إلى عيادة السجن، التي تفتقر للأجهزة العلاجية اللازمة.

وأشارت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية إلى أن المعلومات الأولية تشير إلى إصابة "سامي" بنزيف.

وأوضحت، عبر بيان، أن إدارة "عيادة معتقل الرملة" نقلت "سامي" قبل 3 أيام إلى مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي، وأعادته للمعتقل الأحد، وهو يعاني من أوجاع شديدة؛ حيث انخفض وزنه إلى 45 كجم فقط.

وأكدت الهيئة أن "سامي" هو ضحيّة خطأ وإهمال طبّيين، وذلك بعد خضوعه لعملية جراحية في الأمعاء في سبتمبر/أيلول 2015 في مستشفى "سوروكا" الإسرائيلي؛ ما أدى إلى تدهور حاد في وضعه الصحي وإصابته بتسمم داخلي وفشل كلوي ورئوي، إضافة إلى إصابته بالسرطان.

وعممت وزارة الخارجية الفلسطينية على سفارات دولة فلسطين بضرورة مواصلة التحرك وبشكل عاجل تجاه وزارات خارجية الدول المضيفة ومراكز صنع القرار والرأي العام فيها؛ لحشد أوسع ضغط دولي على سلطات الاحتلال للإفراج الفوري عن "سامي"، الذي قد يفارق الحياة في أي لحظة.

وأوضحت الوزارة، عبر بيان، أنها تحركت بشكل عاجل من أجل الإفراج عن "سامي" بإرسال عدة رسائل متطابقة لرئيس الصليب الأحمر الدولي "بيتر مورير"، وإلى المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة "ميشيل باشيليت"، وإلى عدد من المقررين الخاصين والإجراءات الخاصة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

كانت وزيرة الصحة الفلسطينية "مي الكيلة" طالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتدخل للإفراج عن "سامي" قبل فوات الأوان.

وشددت "مي"، خلال اجتماع عاجل عقدته مع رئيس بعثة الصليب الأحمر في مدينة القدس "ديفيد كويسني"، على ضرورة الإفراج الفوري عن "سامي"، الذي يصارع الموت داخل سجون الاحتلال، بعيدا عن أهله.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات