أردوغان لترامب: سنبحث عن بدائل "إف-35" ولن نترك "إس-400"

الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 06:48 م

قال الرئيس "رجب طيب أردوغان"، الثلاثاء، إنه أبلغ نظيره الأمريكي "دونالد ترامب" بنية تركيا البحث عن بدائل لمقاتلات "إف-35"، مؤكدا أن بلاده لن تتراجع عن صفقة منظومة "إس-400" الروسية، وذلك في الوقت الذي أعلنت فيه واشنطن أنها لا تزال تأمل بأن تتخلى أنقرة عن المنظومة الروسية.

وأضاف "أردوغان"، في خطاب ألقاه في البرلمان التركي أمام الكتلة النيابية لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في البلاد الذي يترأسه: "تركيا شريك في تصنيع مقاتلات إف-35، ودفعنا جزءا كبيرا من المستحقات المترتبة علينا، وأبلغنا ترامب بأن تركيا ستضطر للبحث عن بدائل لسد احتياجاتها على المدى المتوسط، حال واصلت الولايات المتحدة سياسة عدم الاتفاق بخصوص مقاتلات إف-35".

ولفت "أردوغان" إلى أنه أكد لنظيره الأمريكي أن تركيا لن تتراجع عن صفقة "إس-400" الروسية، رغم رغبتها في شراء منظومة "باتريوت" الأمريكية.

وأوضح في هذا السياق: "تحولت صفقة إس-400 إلى إحدى أبرز المشاكل في العلاقات الثنائية بين تركيا والولايات المتحدة. اتفقنا مع ترامب على ضرورة إيجاد سبل لتسوية الخلافات. وأوضحت لترامب كيف توصلت تركيا إلى قرار شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية".

وأشار "أردوغان" إلى أن "ترامب يعتبر موقف أنقرة مبررا"، وتابع: "أبلغنا سيد البيت الأبيض بأن أنقرة لن تتراجع حتى خطوة واحدة في إطار هذه القضية. وشددنا مع ذلك من جديد على اهتمامانا بشراء باتريوت".

وجدد الرئيس التركي التاكيد على أن "إس-400" لا تمثل أي تهديد على حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مشددا على أن ضغوط واشنطن على أنقرة بسبب هذه المسألة هي "عبث بسيادة" بلاده.

وأضاف "أردوغان"، متحدثا عن زيارته إلى واشنطن الأسبوع الماضي: "رغم أن المحادثات في البيت الأبيض لم تؤد إلى حل جذري للمشاكل في العلاقات بين دولتينا، إلا أن أنقرة وواشنطن أظهرتا للعالم أنهما لن تسمحا لهذه المشاكل بعرقلة تطوير الاتصالات بين الطرفين".

وفي يوليو/تموز الماضي، علقت الولايات المتحدة مشاركة تركيا في برنامج تصنيع "إف-35"، ردا على اقتناء أنقرة منظومة "إس-400".

في سياق متصل، أعلنت ممثلة الولايات المتحدة الدائمة لدى "الناتو"، "كاي بايلي هاتشيسون"، اليوم، أن واشنطن لا تزال تأمل بأن تتخلى أنقرة عن "إس-400".

وقالت "هاتشيسون"، خلال مؤتمر صحفي في بروكسل: "نحن قلقون من شراء تركيا لأنظمة إس-400، وهذا سيؤثر على التوافق مع أسلحة الناتو، بما في ذلك إف-35".

وأشارت إلى أنه نتيجة لذلك، قد تفقد تركيا "فرص الإنتاج الاقتصادي للمقاتلة إف-35"، مضيفة: "ما زلنا نأمل أن ترفض تركيا نشر "إس-400".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مقاتلات إف 35 صواريخ إس 400 العلاقات التركية الأمريكية توتر العلاقات التركية الأمريكية

5 أسباب تدفع تركيا لتشغيل إس-400 وتحمل العقوبات الأمريكية

تركيا: شراؤنا لصواريخ إس-400 ضرورة وليس خيارا.. ونتفاوض بشأن إف-35‏