تركيا: شراؤنا لصواريخ إس-400 ضرورة وليس خيارا.. ونتفاوض بشأن إف-35‏

السبت 8 يناير 2022 10:06 م

قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، إن شراء بلاده منظومة صواريخ الدفاع الجوي "إس-400" الروسية، كان "ضرورة وليس خيارًا".

وأوضح، في تصريحات للصحفيين، السبت، أن "المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن مقاتلات إف-35 جارية، والتحضيرات جارية لعقد اجتماع خلال الأيام المقبلة في الولايات المتحدة لبحث هذه المسألة".

ودعا "أكار"، كل من روسيا والقوى الغربية إلى "تجنب التصعيد والاستفزازات قبل الاجتماع المرتقب لمجلس روسيا-الناتو المقرر عقده الأربعاء المقبل في بروكسل".

وحذر من "مستوى التوتر المرتفع في الوقت الحالي"، مضيفا: "إننا نؤيد السلام وحل المشكلات عن طريق التفاوض، ونحث جميع الأطراف على تجنب تصعيد الموقف وتفادي الإقدام على أي سلوك استفزازي أو أي سلوك قد يُفسر باعتباره استفزازًا".

وشدد وزير الدفاع التركي على أن "بلاده تدعو إلى عدم انتهاك الوضع القائم في البحر الأسود"، وذلك على خلفية سؤاله حول الاجتماع بين روسيا والناتو.

وعلقت الولايات المتحدة، في يوليو/تموز 2020، ردا على إصرار تركيا على تطبيق صفقة شراء منظومات "إس-400" الروسية، مشاركة الأخيرة في برنامج المقاتلات من الجيل الخامس "F-35"، معتبرة أن موقف أنقرة سيضر بالتعاون بين البلدين.

وكانت تركيا تعتبر إحدى الدول المشاركة في مشروع تصنيع المقاتلة المذكورة، ودفعت نحو 900 مليون دولار في إطار المشروع.

وفرضت الولايات المتحدة، في ديسمبر/كانون الأول 2020، عقوبات على تركيا على خلفية شرائها واختبارها هذه المنظومات، استنادا لقانون معاقبة الدول المتعاونة مع خصومها المعروف بـ"كاتسا"، الذي وقعه عام 2017 الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

وأعربت الولايات المتحدة مرارا عن رفضها الشديد لإجراء تركيا اختبارا لمنظومات الصواريخ "إس-400" للدفاع الجوي، معتبرة أن مثل هذه العمليات تتناقض مع التزامات الجانب التركي في إطار حلف الناتو، كما هددت واشنطن أنقرة باتخاذ إجراءات جديدة ضدها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا منظومة دفاع العلاقات التركية الأمريكية العلاقات التركية الروسية الناتو

أردوغان لترامب: سنبحث عن بدائل "إف-35" ولن نترك "إس-400"

مصادر أمريكية: واشنطن قد توافق على طلب أنقرة شراء مقاتلات إف-35

تركيا ترفض التخلي عن إس-400 الروسية مقابل مقاتلات إف-35 الأمريكية