الأوليمبي المصري على بعد خطوة من أول لقب عربي لأمم أفريقيا

الخميس 21 نوفمبر 2019 11:37 ص

عقب صعودهما لمنافسات كرة القدم بأولمبياد طوكيو 2020، يطمع منتخبا مصر وكوت ديفوار في الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة، عندما يلتقيان الجمعة في المباراة النهائية للمسابقة القارية المقامة حاليا في مصر.

ويأمل كلا المنتخبين في تتويج مشوارهما في البطولة من خلال الفوز بلقب المسابقة، التي انطلقت نسختها الأولى بالمغرب عام 2011، لأول مرة في تاريخهما.

ويطمح منتخب مصر لأن يصبح أول فريق عربي ينال لقب البطولة، خاصة في ظل مؤازرة عاملي الأرض والجمهور له، اللذين كانا لهما فعل السحر في تأهله للأولمبياد للمرة الثانية عشرة في تاريخه، ليعزز رقمه القياسي كأكثر منتخبات القارة السمراء صعودا للأولمبياد.

ويسعى المنتخب المصري لوضع حد لسوء الحظ الذي تعاني منه الكرة العربية مع تلك البطولة، التي أخفق منتخبا المغرب والجزائر في الفوز بلقبها رغم تأهلهما للنهائي في نسختي 2011 و2015 على الترتيب.

وخسر منتخب المغرب الأولمبي 1-2 أمام نظيره الجابوني في نهائي البطولة قبل 8 أعوام، قبل أن يخسر منتخب الجزائر بالنتيجة ذاتها أمام منافسه النيجيري في نهائي النسخة الماضية.

ويرغب فريق المدرب الوطني "شوقي غريب" في إعادة الهيبة من جديد للكرة المصرية بعد إخفاق المنتخب الأول في الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية للكبار التي أقيمت في مصر الصيف الماضي.

وخرج منتخب مصر الأول مبكرا من دور الستة عشر لأمم أفريقيا، قبل أن يضاعف آلام محبيه بعد انطلاقته الباهتة في التصفيات المؤهلة للنسخة المقبلة للمسابقة القارية التي ستقام بالكاميرون عام 2021، وذلك عقب تعادله مع منتخبي كينيا وجزر القمر في أول مباراتين له بالمجموعة السابعة.

وظهر المنتخب الأولمبي المصري بشكل جيد للغاية خلال مسيرته بالبطولة؛ ليكسب تعاطف ودعم الجماهير المصرية التي تراه نواة لجيل جديد قادر على استعادة أمجاد منتخب الفراعنة الذي ظل يعاني من النتائج المهتزة منذ صعوده لنهائيات كأس العالم في روسيا عام 2018 .

وتصدر المنتخب المصري، الممثل العربي الوحيد في البطولة، ترتيب المجموعة الأولى خلال دور المجموعتين برصيد 9 نقاط، عقب فوزه في مبارياته الثلاث على مالي وغانا والكاميرون، ليصبح أول منتخب في تاريخ البطولة يحقق العلامة الكاملة بالدور الأول.

وصعد منتخب مصر للأولمبياد بعدما غاب عنها في النسخة الماضية التي أقيمت بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية عام 2016، بعد فوزه الثمين والمستحق 3-صفر على منتخب جنوب أفريقيا في الدور قبل النهائي، الثلاثاء؛ لينعش آمال محبيه في التتويج باللقب.

ويمتلك المنتخب المصري أقوى خط هجوم في البطولة برصيد 9 أهداف، تناوب على تسجيلها 3 لاعبين فقط هم "مصطفى محمد"، هداف البطولة برصيد 4 أهداف، و"رمضان صبحي" قائد الفريق الذي أحرز 3 أهداف، و"عبدالرحمن مجدي"، الذي سجل هدفين في مواجهة جنوب أفريقيا.

في المقابل، سكنت شباك الفراعنة 3 أهداف وهو نفس العدد من الأهداف الذي سكن مرمى منتخب كوت ديفوار، الذي تصدر ترتيب المجموعة الثانية بالدور الأول، التي ضمت منتخبات جنوب أفريقيا وزامبيا ونيجيريا.

وافتتح منتخب كوت ديفوار مشواره في البطولة بالفوز 1-صفر على نيجيريا بالجولة الأولى، قبل أن يخسر بنفس النتيجة أمام جنوب أفريقيا بالجولة الثانية، لينهي مسيرته في المجموعة بالتغلب على نظيره الزامبي 1-صفر، ليحصل على 6 نقاط.

وتأهل المنتخب الملقب بالأفيال للأولمبياد للمرة الثانية في تاريخه بعد مشاركته الوحيدة في أولمبياد بكين عام 2008، وذلك عقب فوزه الماراثوني على منتخب غانا بركلات الترجيح في المربع الذهبي.

وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي بين المنتخبين بالتعادل 2-2، ليحتكما إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت للمنتخب الإيفواري بعدما حسمها لصالحه بنتيجة 3-2 .

ويسبق المباراة النهائية للبطولة لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع الذي سيجمع منتخبي غانا وجنوب أفريقيا؛ حيث يأمل كلا المنتخبين في الفوز باللقاء من أجل انتزاع المقعد الثالث والأخير للقارة السمراء في الأولمبياد.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

كوت ديفوار المنتخب المصري لكرة القدم كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة كرة القدم المصرية

بثلاثية درامية.. مصر تتخطى غانا إلى نصف نهائي أفريقيا لكرة القدم

منتخب مصر الأوليمبي يتوج ببطولة أفريقيا تحت 23 عاما