برلمان هولندا يدعم المستوطنات ويوقف الدعم المالي لفلسطين

الخميس 21 نوفمبر 2019 02:39 م

قرر البرلمان الهولندي وقف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية، كما رفض الالتزام بقرار المحكمة العليا الأوروبية مقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية.

وبرر المشرعون الهولنديون قرارهم وقف تدفق المساعدات إلى السلطة الفلسطينية بأن نسبة كبيرة من الأموال تذهب إلى عائلات الأسرى الفلسطينيين وضحايا القصف الإسرائيلي للفلسطينيين.

وحسب تقرير للقناة الإسرائيلية الثانية، تواصلت هولندا مع السلطة الفلسطينية أكثر من 20 مرة، لكن الأخيرة رفضت وقف دفع مخصصات الأسرى والشهداء.

وتصل قيمة المساعدات المالية الهولندية المباشرة للسلطة الفلسطينية إلى مليون ونصف مليون يورو شهريا.

واعتبرت (إسرائيل) قرار هولندا إنجازا سياسيا مهما يأتي بعد أيام قليلة من تصويت هولندا ضد قرار المحكمة الأوروبية وسم منتجات المستوطنات.


وفي وقت سابق، دعت لوكسمبورج الاتحاد الأوروبي إلى الاعتراف بدولة فلسطينية ردا على إعلان الولايات المتحدة عن دعمها للمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

كان وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أعلن الإثنين، تخلي واشنطن عن موقفها بأن المستوطنات "تخالف القانون الدولي"، في تراجع عن موقف اتخذه الرئيس الأمريكي "جيمي كارتر" عام 1978.

ويقول الفلسطينيون إن المستوطنات تقوض هدفهم إقامة دولة في الضفة الغربية وقطاع غزة وعاصمتها القدس الشرقية، وإن التحرك الأمريكي سيجعل اتفاق سلام مع (إسرائيل) أبعد من أي وقت مضى.
وأقر البرلمان الأوروبي تشريعا في 2014 يؤيد إقامة دولة فلسطينية من حيث المبدأ.

وكان ذلك التحرك بمثابة تسوية جرى التوصل إليها بعدما سعى المشرعون اليساريون إلى حث أعضاء‭‭‭ ‬‬‬دول الاتحاد الأوروبي الثماني والعشرين على الاعتراف بفلسطين دون شروط.

وتعترف أكثر من 135 دولة بالفعل بدولة فلسطينية، بما في ذلك عدد من بلدان شرق أوروبا التي أقدمت على هذه الخطوة قبل الانضمام للاتحاد الأوروبي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

منتجات المستوطنات الإسرائيلية منتجات المستوطنات السلطة الفلسطينية

باستثناء واشنطن.. مجلس الأمن يرفض شرعنة المستوطنات