اقتصادات مجموعة العشرين أقامت 28 حاجزا تجاريا في 4 أشهر

الخميس 21 نوفمبر 2019 11:42 م

أعلنت منظمة التجارة العالمية، الخميس، أن اقتصادات دول مجموعة العشرين أقامت 28 حاجزا جديدا أثرت على تجارة حجمها 460.4 مليار دولار في 4 أشهر.

وأوضحت المنظمة، في تقرير عن مجموعة الدول التي تمثل أكبر 20 اقتصاد في العالم، أن القيود التجارية شملت حظر واردات وزيادات في الرسوم الجمركية في الفترة من منتصف مايو/أيار إلى منتصف أكتوبر/تشرين الأول.

وأضافت أن تلك القيود تجاوزت مثيلتها في الفترة من أكتوبر/تشرين الأول 2018 إلى مايو/أيار 2019 بنسبة 37% "حيث ارتفع بشكل كبير حجم التجارة العالمية الذي تغطيه مثل تلك الإجراءات"، وفقا لما أوردته قناة CNBC عربية.

وفي السياق، قال مدير عام المنظمة "روبرت أزيفيدو"، في بيان، إن "المستويات غير المسبوقة لقيود التجارة لها أثر واضح على النمو وخلق الوظائف والقدرة الشرائية في أنحاء العالم".

وأضاف: "نريد أن نرى قيادة قوية من اقتصادات مجموعة العشرين إذا أردنا تفادي تنامي الضبابية وانخفاض الاستثمار والمزيد من ضعف نمو التجارة".

وكانت توقعات مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي قد قدرت قيمة خسائر الناتج العالمي جراء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، في سبتمبر/أيلول الماضي، بحوالي 850 مليار دولار حتى أوائل العام المقبل، بينما يتكبد الناتج الأمريكي خسائر خلال تلك الفترة بـ200 مليار دولار.

يذكر أن مجموعة العشرين تضم الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي وأستراليا والهند والسعودية والمكسيك وإيطاليا واليابان وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والأرجنتين والبرازيل وجنوب أفريقيا وتركيا وروسيا وكندا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجموعة العشرين منظمة التجارة العالمية

معدلات تضخم دول العشرين.. الأرجنتين تتصدر وإيطاليا الأخيرة