التشغيل التجريبي للخط الذهبي لمترو الدوحة قبل موعده

الجمعة 22 نوفمبر 2019 09:35 ص

بدأت شركة سكك الحديد القطرية "الريل" التشغيل التجريبي للخط الذهبي، ثاني خطوط المترو، الذي يمتد بين شرق الدوحة وغربها من راس أبوعبود إلى العزيزية، ويتضمن 11 محطة.

وتسارعت إجراءات شركة "الريل" القطرية لاستكمال افتتاح محطات خطوط المترو المختلفة في البلاد قبل موعدها المحدد.

ويعد افتتاح الخط الذهبي خطوة ضمن الخطة التشغيلية التي تسعى "الريل" من خلالها إلى الافتتاح التدريجي للخطوط تمهيدا للتشغيل الكامل للشبكة بحلول عام 2020، قبل عامين من انطلاق مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر 2022.

وتشمل محطات ذلك الخط: راس أبوعبود، والمتحف الوطني، وسوق واقف، ومشيرب، وبن محمود، والسد، وجوعان، والسودان، والوعب، والمدينة الرياضية، والعزيزية.

وتزايد إقبال المستخدمين على المترو بعد افتتاح الخط الذهبي، وذلك لأنه يخدم مناطق مهمة وحيوية وسيسهل حركة الأفراد المتوجهين للوجهات الرئيسية المنتشرة على هذا الخط.

أهم تلك المناطق التي يربطها الخط الجديد سوق واقف ومنطقة السد في قلب الدوحة والمدينة الرياضية فهو يمثل حلقة وصل بين شرق مدينة الدوحة وغربها.

وتحمل محطات هذا الخط الهوية المعمارية التي تميز محطات مترو الدوحة ويبرز فيها مفهوم "الفضاء المقوس" العصري، وهو المفهوم الذي يعكس البعد التراثي الإقليمي عن طريق إدخال الفضاءات المفتوحة التي تحاكي الخيام البدوية التقليدية.

ويغلب اللون الذهبي على الديكورات الداخلية وأرضيات المحطات ليعكس الهوية الخاصة لهذا الخط، الذي يعرف أيضا بالتاريخي كونه يمر بالمناطق التي لها مكانة تاريخية في مدينة الدوحة، وتتوزع محطاته في المناطق ذات الكثافة السكانية والنقاط الحيوية وأماكن الجذب السياحي المنتشرة على طول هذا الخط.

وقامت "الريل" بعمل ممرات طويلة لتوسيع نطاق الوصول إلى المحطة من اتجاهات وشوارع مختلفة، وللقضاء على السير طويلا للوصول إلى القطار قامت بعمل مسارات سير إلكترونية يتمكن الفرد من استخدامها حتى الوصول إلى القطار، وذلك للتخفيف على كبار السن والأطفال من المشي لفترة طويلة.

ويبدأ تشغيل الخط الذهبي، من السادسة صباحا حتى الحادية عشرة ليلا، ويمتلك خدمة مترولينك وهي خدمة الحافلات المخصصة لنقل الركاب من محطات المترو إلى المناطق والأحياء المجاورة والعكس، لتكون خدمة نقل متكاملة.

ويخدم الخط الذهبي أكثر مناطق الدوحة ازدحاما، وسيؤثر بالطبع على إمكانية الوصول بسهولة إلى تلك المناطق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مترو الدوحة

استعدادا لمونديال 2022.. انطلاق رحلات أول مترو في قطر

مترو الدوحة يسجل رقما غير مسبوق في عدد الرحلات والركاب (صور)

جائزة دولية لمشروع مترو الدوحة