تهديد أمريكي لمصر بسحب وساطتها مع إثيوبيا حال شراء سوخوي

الجمعة 22 نوفمبر 2019 10:58 ص

كشفت مصادر مصرية دبلوماسية، عن تحذير وجهته الإدارة الأمريكية لمصر، بوقف وساطتها لدى إثيوبيا في أزمة سد النهضة، حال إتمام مصر صفقة شراء المقاتلات الروسية "سوخوي-35". 

وقالت المصادر، إن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" أكد لنظيره المصري "سامح شكري"، أن تأدية واشنطن دوراً في إنهاء أزمة سد النهضة، مرهون بتراجع القاهرة عن صفقة "السوخوي".

ووقّعت كل من مصر وروسيا عقداً لتزويد القاهرة بمقاتلات "سوخوي-35"، تحصل بموجبها مصر على 20 مقاتلة من هذا الطراز، مقابل ملياري دولار.

وشدد "بومبيو" خلال محادثاته مع نظيره المصري، قبيل الاجتماع الخاص بسد النهضة في العاصمة واشنطن، على أن الولايات المتحدة لا يمكن أن تقبل بتنفيذ الصفقة تحت أي ظرف، محذرا من أن مستقبل المساعدات الأمريكية سيتأثر سلباً بدرجة كبيرة، بحسب "العربي الجديد".

وأوضحت المصادر أن مصر حصلت على وعود أمريكية بإعادة النظر في مطلب سابق لها بالحصول على مقاتلات "إف-35"، حال تراجعت عن الصفقة الروسية.

وكانت مصادر مطلعة، كشفت لـ"الخليج الجديد"، أن الإدارة الأمريكية، مارست ضغوطا على الجانب المصري، لرفض أي تدخل روسي في الأزمة القائمة مع إثيوبيا، بشأن مشروع سد النهضة.

وتقول الولايات المتحدة إن استخدام مقاتلات "سوخوي" وأنظمة عسكرية روسية أخرى يشكل تهديدا على قدرة البلد على العمل بشكل مشترك مع جيوش الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي.

وتقدم الولايات المتحدة منذ سنوات مساعدات اقتصادية وعسكرية بمليارات الدولارات لمصر التي يستخدم جيشها طائرات "إف-16" الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر ترفض التعليق على خلاف مع أمريكا بشأن سوخوي 35 الروسية