مصر ترفض التعليق على خلاف مع أمريكا بشأن سوخوي 35 الروسية

الجمعة 6 ديسمبر 2019 07:30 م

رفضت مصر التعليق على تقارير إعلامية وتصريحات أمريكية، كشفت عن خلافات بين واشنطن والقاهرة، بسبب نية الأخيرة شراء مقاتلات "سوخوي 35" الروسية.

وردا على سؤال حول ما تم تداوله مؤخرا من تهديدات أمريكية لمصر؛ بسبب هذه الخطوة، قال وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، خلال حديثه في النسخة الخامسة لمنتدى روما للحوار المتوسطي، الجمعة: "لن أعلق عن هذا الأمر (..) ولدينا علاقة قوية ومتنوعة مع أمريكا والشركاء الأوروبيين، مثل روسيا وكوريا وغيرها".

وتابع بأن الخلافات تناقش في سياق العلاقات الثنائية المتبادلة بين البلدين، وهناك حوار مستمر حول مسائل عدة.

ووقّعت كل من مصر وروسيا عقدا لتزويد القاهرة بمقاتلات "سوخوي 35"، تحصل بموجبها مصر على 20 مقاتلة من هذا الطراز، مقابل ملياري دولار.

وتقول الولايات المتحدة، إن استخدام مقاتلات "سوخوي" وأنظمة عسكرية روسية أخرى، يشكل تهديدا على قدرة البلد على العمل بشكل مشترك مع جيوش الولايات المتحدة، ودول حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وتقدم الولايات المتحدة منذ سنوات، مساعدات اقتصادية وعسكرية بمليارات الدولارات لمصر، التي يستخدم جيشها طائرات "إف-16" الأمريكية.

ويستخدم الجيش المصري بكثرة الطائرات الأمريكية، وتحصل القاهرة على مساعدات عسكرية سنوية من واشنطن تبلغ قيمتها 1.3 مليارات دولار

ويرى مراقبون، أن واشنطن قد تهدد القاهرة بخفض المساعدات؛ في حال أصرت على إتمام صفقة الطائرات الروسية.

ويمكن للولايات المتحدة فرض عقوبات بموجب قانون "مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات"، المعروف اختصارا بقانون "كاتسا"، الذي أقره مجلس الشيوخ الأمريكي في الثاني من أغسطس/آب 2017 ووقع عليه الرئيس "دونالد ترامب"، ويستهدف المبيعات العسكرية الروسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوخوي 35 سامح شكري العلاقات المصرية الأمريكية المساعدات الأمريكية لمصر

تهديد أمريكي لمصر بسحب وساطتها مع إثيوبيا حال شراء سوخوي

مسؤول أمريكي يحذر مصر من شراء سوخوي الروسية

مصادر للخليج الجديد: مساعدات أمريكية لمصر مقابل إلغاء صفقة سو 35

رسميا.. تركيا لن تستبدل إف-35 الأمريكية بسوخوي- 35 الروسية

رغم النفي الروسي.. الجزائر قد تكون أول دولة تقتني مقاتلات سو-34