الحوثيون: 43 ألف مريض توفوا بسبب إغلاق مطار صنعاء

الجمعة 22 نوفمبر 2019 11:22 م

قالت وزارة الصحة في الحكومة التي يسيطر عليها  المتمردون الحوثيون، الجمعة، إن هناك أكثر من 43 ألف مريض ومريضة توفوا منذ إيقاف التحالف الرحلات المدنية عبر مطار صنعاء الدولي في أغسطس/آب 2016.

ونقلت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيين، عن المتحدث باسم الوزارة في العاصمة اليمنية صنعاء، "يوسف الحاضري"، قوله إن "أكثر من 28 ألف حالة مصابة بمرض السرطان، توفيت نتيجة انعدام المستلزمات الطبية بالشكل المطلوب بسبب الحصار وإغلاق مطار صنعاء الدولي".

وأضاف أن "ما يزيد عن 320 ألف حالة مرضية بحاجة إلى إجلاء للخارج من أجل العلاج، لم تتمكن من السفر جراء الحصار وإغلاق المطار".

وأشار إلى "أن آلاف المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة، كان من الممكن علاجهم وتدارك حالتهم لو تمكنوا من السفر إلى خارج اليمن للعلاج".

وتقود السعودية، منذ مارس/آذار 2015، عمليات التحالف العربي الذي يدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والموالية للرئيس، "عبدربه منصور هادي"، في حربها مع ميليشيات الحوثي، والتي سيطرت عام 2014 على مناطق واسعة من البلاد بما في ذلك العاصمة صنعاء، وتسببت الحرب بسقوط أكثر من 10 آلاف قتيل وجرح عشرات الآلاف، وأنتجت أسوء أزمة إنسانية في العصر الحديث، وفق تقديرات أممية.

ويفرض التحالف منذ آب/ أغسطس عام 2016م، حظرا على حركة الطيران في مطار صنعاء الدولي، وأوقف كافة الرحلات المدنية باستثناء رحلات الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية التابعة لها، لكن القيام بكل رحلة يتطلب تنسيقا مع قيادة التحالف.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيون مطار صنعاء

في محادثات السويد.. الحوثيون يرفضون التخلي عن مطار صنعاء

لأول مرة منذ 3 أسابيع.. طائرات إغاثة تهبط بمطار صنعاء

اليمن.. التحالف يعلن اعتراض 5 صواريخ ومسيرتين في تعز