لأول مرة منذ 3 أسابيع.. طائرات إغاثة تهبط بمطار صنعاء

السبت 25 نوفمبر 2017 10:11 ص

قالت مسؤولة ببرنامج الأغذية العالمي، إن رحلة جوية تقل عمال إغاثة هبطت في العاصمة اليمنية صنعاء، السبت، لأول مرة منذ نحو 3 أسابيع.

وأضافت «عبير عطيفة»، المتحدثة باسم البرنامج في المنطقة، «هبطت أول طائرة في صنعاء هذا الصباح وكانت تحمل عمال إغاثة»، وفقا لـ «رويترز».

من جهة أخرى، أفاد مصور لوكالة «فرانس برس»، بأن طائرة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) تحمل على متنها لقاحات ضد شلل الأطفال، قد حطت في مطار صنعاء السبت.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت سابقا أنها حصلت على إذن من التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن بقيادة السعودية، لنقل عمال إغاثة جوا من العاصمة الأردنية عمان إلى صنعاء.

وقال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية «ينس لاريكه»: «لم نتلق ردا من التحالف بشأن السماح برسو سفن مساعدات محملة بقمح وإمدادات لعلاج الكوليرا في اليمن».

وقرر «التحالف العربي» في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إغلاق جميع المنافذ اليمنية، ردا على إطلاق «الحوثيين»، قبل يومين من هذا التاريخ، صاروخا باليستيا اعترضته قوات الدفاع الجوي فوق العاصمة الرياض.

واعتبرت الأمم المتحدة و14 منظمة دولية عاملة باليمن، في بيان مشترك الخميس الماضي، أن إغلاق المنافذ أمام إيصال المساعدات الإنسانية هو إجراء «قد يرقى إلى عقاب جماعي للملايين»، و«يفاقم أسوأ أزمة إنسانية في العالم».

ومنذ 26 مارس/آذار 2015 يدعم التحالف عسكريا القوات الحكومية في مواجهة مسلحي جماعة «أنصار الله» (الحوثي) والرئيس اليمني السابق، «علي عبدالله صالح»، المتهمين بتلقي دعم عسكري إيراني.

وتسببت الحرب في مقتل وجرح قرابة 50 ألف شخص، وتشريد نحو 3 ملايين، وبات 21 مليون يمني، أي حوالي 80% من السكان، بحاجة إلى مساعدات، وفق الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عمال إغاثة الأمم المتحدة مطار صنعاء اليمن التحالف العربي

الحوثيون: 43 ألف مريض توفوا بسبب إغلاق مطار صنعاء