أوردو التركية.. عاصمة انتاج البندق في العالم

السبت 23 نوفمبر 2019 01:30 م

قال رئيس بلدية ولاية أورد شمالي تركيا "حلمي غولر" إن الولاية تنتج 35% من إنتاج البندق في البلاد، بينما تستحوذ على 25% من إجمالي الإنتاج العالمي.

وأضاف أن عائدات البندق تبلغ ملياري دولار إذا بيع في صورته الخام بينما تبلغ 8 مليارات دولار حال بيعه في صورة شيكولاتة، مشيرا إلى أنهم يهدفون لجعل ولاية أوردو مركزا لصناعة الشيكولاتة في تركيا.

وفي تصريحات للأناضول أوضح "غولر" أنه يتم دفع 45 مليون ليرة تركية (حوالي 800 ألف دولار) للعمال الذين يأتون إلى الولاية من المدن الأخرى للعمل في موسم جمع محصول البندق

وأضاف أنهم بدأوا مشروعا جديدا هذا العام تحت مسمى "البلدية تساعد في جمع البندق"؛ لتوفير فرص عمل لأهالي المنطقة ما يساهم في بقاء هذه الأموال داخل الولاية.

وأشار "غولر" إلى عقد أول ورشة عمل للبندق المحلي في ولاية أوردو بمشاركة وزير الزراعة والغابات "بكير باكدميرلي"، وإلى مشاركة الوزير في احتفالات حصاد البندق مع نظيريه الأذربيجاني والجورجي.

ولفت إلى أنهم ينظمون فعاليات أخرى بخصوص البندق، وأن هذه الفعاليات تُظهر مدى اهتمامهم فيه.

  • اهتمام عالمي ببندق أوردو

وأوضح "غولر" أن موسم البندق هذا العام كان أفضل مقارنة بالأعوام السابقة، وأن ذلك سينعكس إيجابيا على أرقام الصادرات.

وأضاف أن بندق الولاية يتمتع بجودة عالية مما يجعله يلقى اهتماما كبيرا في الأسواق العالمية.

ولفت "غولر" إلى صعوبة المنافسة في السوق العالمية للبندق بسبب زراعته في مساحات جديدة بالعالم، وإلى ضرورة القيام بأبحاث حول طرق زيادة إنتاجية حقول البندق في الولاية.

وأشار أن قيمة صادرات البندق خلال أول شهرين من موسم 2019-2020 (يبدأ الموسم أول سبتمبر/أيلول) ارتفعت بنسبة 72% من حيث الكمية، وبنسبة 106% من حيث القيمة.

وأضاف أن صادرات البندق عام 2019 ستسجل رقماً قياسياً بفضل هذه الزيادة.

  • أوردو مركزا للشيكولاتة

وتابع "غولر": "نحصل على عائدات بقيمة ملياري دولار إذا بعنا البندق في صورته العادية، لكننا سنجني ما قيمته 8 مليارات دولارات إذا ما تم بيعه في صورة شيكولاتة".

وأوضح أنهم بدأوا العمل من أجل الحصول على منتجات زراعية وحيوانية إضافية من المساحات التي تغطيها أشجار البندق، مضيفا أنه سيكون هناك مشروعا حول "التحول من الإنتاج التقليدي للبندق إلى المزارع المتكاملة".

وأشار أنهم سيعلنون عن تفاصيل المشروع أمام الرأي العام خلال أيام.

  • صادرات البندق للصين

وقال "غولر" إن صادرات تركيا من البندق إلى الصين بلغت 8 آلاف و248 طنا في موسم 2018-2019، بزيادة 998%  مقارنة بموسم 2005-2006 الذي بلغت صادرات البندق إلى الصين به 751 طنا.

وأضاف أن الصين تعد واحدة من أكبر أسواق البندق في العالم، وأنه استغل العلاقات التجارية بين البلدين خصيصا من أجل البندق بعد ما أصبح رئيسا للبلدية.

واستطرد: "نرى أن هذه الزيادة في صادرات البندق إلى الصين تعد نجاحا استراتجيا من ناحية تنويع وُجهات الصادرات وتقليل الاعتماد على أوروبا".

وأشار "غولر" إلى أن صادرات البندق ومنتجاته إلى الصين بلغت خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي 71 مليون دولار بزيادة 107% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي التي بلغت الصادرات بها 34 مليون دولار.

وأوضح أن الصادرات بلغت خلال أول شهرين من الموسم الجديد 4 آلاف و117 طنا بزيادة 153% بالمقارنة مع الفترة نفسها من الموسم السابق.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

بندق البندق