السبت 23 نوفمبر 2019 05:27 م

أعلن رئيس جامعة القاهرة "محمد عثمان الخشت" أن الجامعة احتلت المركز الأول مصريا في تصنيف "التايمز" البريطاني للتخصصات العلمية لعام 2020، مشيرا إلى أنها الجامعة المصرية الوحيدة التي ظهرت في التصنيف في تخصص التجارة والاقتصاد.

ولفت "الخشت"، خلال تصريحات صحفية، إلى ظهور جامعة القاهرة في أكبر عدد من التخصصات العلمية على مستوى مصر، حيث أظهر التصنيف دخول الجامعة في 7 تخصصات علمية دفعة واحدة، وهي الصحة والبحوث السريرية وما قبل السريرية "العلوم الطبية والصيدلية"، وعلوم الكمبيوتر، وعلوم الحياة، وعلوم الفيزياء، الهندسة والتكنولوجيا، والأعمال والاقتصاد، والعلوم الاجتماعية.

وأوضح أن ترتيب جامعة القاهرة فى تخصصات الصحة والبحوث السريرية وما قبل السريرية "العلوم الطبية والصيدلية" جاء ضمن الفئة من 126 - 150، وفي علوم الكمبيوتر ضمن أفضل 251 - 300 جامعة على مستوى جامعات العالم، وهي المصرية الوحيدة التي ظهرت في التصنيف في تخصص التجارة والاقتصاد، إلى جانب ظهورها في تخصص العلوم الاجتماعية مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وأكد "الخشت" أن هذا التقدم الكبير في التصنيفات العالمية والتى لها معايير متنوعة يعكس الجهود المبذولة للتحول إلى جامعة من الجيل الثالث، والتوسع في التخصصات البينية، ودعم احتياجات البحث العلمي وربطه بالتنمية الشاملة، وتعظيم النشر الدولي للأبحاث العلمية وتحسين نوعيته، وعقد اتفاقيات وتحالفات مع الجامعات الكبرى المصنفة ضمن أفضل 100 جامعة عالميًا، ودعم وتحسين مخرجات التصنيفات الدولية للجامعة.

وفي أغسطس/آب الماضي، حصدت جامعة القاهرة، للمرة الأولى في تاريخ الجامعات المصرية، مقعدا بين أفضل 400 جامعة حول العالم، طبقا لتصنيف "شنغهاي" الصيني لعام 2019.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات