ليبيا.. حفتر يعلن حظرا جويا فوق طرابلس ويحذر

الأحد 24 نوفمبر 2019 02:44 ص

أعلن "أحمد المسماري" المتحدث باسم قوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، مساء السبت، فرض حظر جوي فوق معظم مناطق العاصمة طرابلس، عدا مطار معيتيقة الدولي، قائلا إن قواته ستستهدف من لا يلتزم بذلك الحظر.

وزعم "المسماري"، في مؤتمر صحفي، إن إعلان الحظر الجوي يأتي "نظرا لتطور العمليات العسكرية وتقدم قواتنا نحو العاصمة".

وحذر "المسماري" مصلحة الطيران المدني الليبي وكافة شركات خطوط النقل الجوي وكل مستخدمي المجال الجوي الليبي من خرق الحظر ودخول المنطقة المحددة دون تنسيق مسبق مع "القيادة العامة للقوات المسلحة" والحصول على إذن من "القائد العام"، حتى لا يتعرضون لأي خطر أو أي أضرار.

وبين "المسماري" على الخريطة أن المنطقة التي تحظر فيها حركة الطيران منعا باتا، تشمل 7 مواقع هي: منطقة المايا ومصنع القماس والكلية العسكرية بنات ومزرعة النعام وغرب منطقة القربولي ومنحى الطريق ومفترق الطرق.

وأوضح أنه تم استثناء مطار معيتيقة من منطقة الحظر الجوي "نظرا للحاجات الإنسانية المحتملة"، على حد قوله.

وطالب "المسماري"، كافة الجهات المعنية بهذا الإعلان بالتقيد التام به والتعامل بجدية كاملة مع الأمر.

ويأتي هذا التطور بعد شن قوات حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، هجوما دقيقا بالمدفعية استهدف تجمعا لقيادات تابعة لقوات "حفتر"، أسفر عن مقتل العشرات منهم، بينهم مرتزقة روس، بحسب شهود عيان.

وكان المكتب الإعلامي لعملية "بركان الغضب" قال، في بيان، إن عملية استهداف قوات "حفتر" تمت بدقة بمنطقة قصر بن غشير؛ ما أدي لسقوط عشرات المرتزقة بجانب مجندين آخرين تابعين لـ"حفتر"، دون الإشارة إلى حجم الخسائر.

وتشن قوات "حفتر"، منذ 4 أبريل/نيسان الماضي، هجوما متعثرا للسيطرة على طرابلس مقر حكومة "الوفاق".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قوات حفتر قوات خليفة حفتر حظر جوي

أبرز 13 جريمة ارتكبتها قوات حفتر ضد المدنيين

الوفاق ترفض إعلان حفتر فرض حظر جوي بغرب ليبيا