جانتس يقترح حكومة وحدة مع الليكود يترأسها أول عامين

الأحد 24 نوفمبر 2019 06:34 ص

وجه رئيس حزب "أزرق أبيض" الإسرائيلي "بني جانتس"، مساء السبت، دعوة إلى حزب "الليكود" للانضمام إلى حكومة برئاسته على أن يتولى رئاستها في أول عامين.

وأضاف: "زعماء الليكود، أطالبكم بالشراكة معنا. انتم شركاء للقيم الصهيونية للوحدة، الأمن والاقتصاد القوي. هذا وقتكم بوضع تهديدات الماضي جانبا، ودفع المجتمع الإسرائيلي لعصر الشفاء".

وتابع "جانتس": "أنا سأخدم كرئيس للحكومة في أول عامين، وان تمت تبرئة نتنياهو، يمكنه العودة لتولي رئاسة الحكومة. هذا هو البديل الوحيد للانتخابات".

واتهم "جانتس"، رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته وزعيم حزب "الليكود"، "بنيامين نتنياهو" بمحاولة إشعال حرب أهلية ونشر الكراهية في (إسرائيل)، عقب اتهام الأخير أول أمس بتلقي الرشوة والفساد والاحتيال وخيانة الأمانة.

وقال "جانتس"، في مؤتمر صحفي: "أنصت وانا متألم وفخور بتصريحات المستشار القضائي للحكومة ابيحاي مندلبيت تجاه نتنياهو.. نتنياهو هو بطل إسرائيلي حقيقي ويجب شكره، لكن البطل الحقيقي لا يجعل المدنيين رهينة لمعركته القانونية".

وأضاف: "مواطنو إسرائيل ليسوا ملكا لأي زعيم. أي شخص يسخر من منافسيه السياسيين ولم يشفق عليهم في ساعاتهم الصعبة، هو آخر شخص يمكنه حشد الجمهور للتحريض ضد القضاة والمدعين".

وتابع "جانتس": "نتنياهو انتقل من استوديو لاستوديو سعيدا لما جرى مع إيهود أولمرت وحثه على الاستقالة. من قاد حملة التحريض ضد رئيس الحكومة رابين، يجب أن يعرف ثمن الكلمات التي يمكن أن تتحول بيوم من الأيام إلى رصاصات. الأيام الأخيرة لا تترك مجالا للشك، نتنياهو يتورط بإشعال حرب أهلية. انا أقف هنا وأقول، حان الوقت لمعالجة المجتمع الإسرائيلي من الكراهية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بني غانتس بنيامين نتنياهو

أعداء نتنياهو يستعدون للقضاء عليه بعد اتهامه بالفساد

جولة فشل جديدة في تشكيل الحكومة الإسرائيلية