جولة فشل جديدة في تشكيل الحكومة الإسرائيلية

الأربعاء 4 ديسمبر 2019 08:39 ص

تواصل فشل تشكيل حكومة في (إسرائيل)، بعد انتهاء اجتماع بين رئيس الوزراء المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو"، وزعيم حزب "أزرق- أبيض" "بيني جانتس"، بدون نتائج.

وانتهى الاجتماع، الذي عقد مساء الثلاثاء، بعد 45 دقيقة من بدئه في قاعدة "كيرياه"، مقر وزارة الجيش الإسرائيلي في مدينة تل أبيب، بحسب قناة "كان" الرسمية.

وجاء في بيان صادر عن "الليكود"، بحسب قناة "كان"، أن "نتنياهو" عرض على "جانتس" سن قانون يضمن الا ينتهك أي من الطرفين اتفاق التناوب بينهما في حال تشكيل حكومة وحدة، ولكن "جانتس" رفض ذلك.

وقال مسؤول في "الليكود" لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، فضل عدم الكشف عن اسمه إن "نتنياهو قدم تنازلات بعيدة المدى، لكن "جانتس" رفض تشكيل حكومة وحدة بسبب ضغوط القائد الآخر في حزب (أزرق- أبيض) "يائير لابيد".

وتنتهي خلال 8 أيام المهلة القانونية لمحاولة تشكيل حكومة في (إسرائيل)، قبل أن يتم التوجه لانتخابات ثالثة قد تعقد في مارس/آذار، أو يتم الاتفاق على تبكيرها في فبراير/شباط المقبلين.

وينص القانون الإسرائيلي على أن يمنح الرئيس الإسرائيلي، "رؤوفين ريفلين"، الكنيست مهلة 21 يومًا لتكليف أحد أعضائه بتشكيل حكومة، شريطة حصوله على توصية 61 نائبًا، ويمنح المكلف بعدها مهلة 14 يومًا لتشكيل الحكومة.

وفي حالة عدم حصول أي من المتنافسين على توصية 61 نائبًا، وانقضاء مهلة الـ21 يومًا، يعتبر الكنيست محلولًا من دون الحاجة للتصويت على حله.

وتشهد (إسرائيل) أزمة سياسية، بعد فشل "نتنياهو" و"جانتس" في الحصول على أغلبية 61 نائبًا لتشكيل الحكومة لمرتين متتاليتين بعد انتخابات في أبريل/نيسان الماضي، تلتها أخرى في سبتمبر/أيلول من العام الجاري.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الحكومة الإسرائيلية حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو بيني جانتس

جانتس يقترح حكومة وحدة مع الليكود يترأسها أول عامين

نتنياهو يقرر الذهاب إلى انتخابات ثالثة في إسرائيل

نتنياهو يدعو جانتس إلى انتخابات مباشرة بينهما