قتلى وجرحى في تجدد قمع المظاهرات العراقية

الأحد 24 نوفمبر 2019 12:37 م

قتل 5 متظاهرين عراقيين في أماكن متفرقة من البلاد، منذ ليل السبت، جراء قمع القوات الأمنية للاحتجاجات المستمرة منذ نحو شهرين.

وذكرت وكالة "رويترز" نقلا عن مصادر طبية محلية، الأحد، أن متظاهرين اثنين قتلا برصاص الأمن العراقي في احتجاجات ميناء "أم قصر" القريب من مدينة البصرة جنوبي البلاد، فيما أُصيب أكثر من 70 آخرين بجروح مختلفة.

كما نقلت الوكالة عن مصادر طبية عراقية، أن 3 متظاهرين قتلوا ليل السبت-الأحد في مدينة الناصرية جنوبي العراق، بعد أن فتحت قوات الأمن النار عليهم لتفريق الاحتجاجات.

كما أُصيب أكثر من 50 متظاهرا بجروح بعد أن قامت قوات الأمن باستخدام الذخيرة الحية والقنابل المسيلة للدموع لفض تجمع للمحتجين أقيم على أحد جسور المدينة.

من جهتها، نقلت وكالة "الأناضول"، عن مصدر طبي عراقي، الأحد، أن حصيلة اشتباكات قوات الأمن ومحتجين بمدينة الناصرية، أسفرت عن قتيلين اثنين و35 مصابا.

وفجر الأحد، حاول مئات المتظاهرين اجتياز حاجز وضعته قوات الأمن على جسر الزيتون وسط الناصرية، ما دفع قوات الأمن إلى إطلاق الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع.

وتعتبر الناصرية إحدى المدن التي تشهد احتجاجات قوية ضد الحكومة العراقية، وتقطن فيها أغلبية شيعية.

وفي العاصمة، قال مصدر طبي في دائرة صحة بغداد الحكومية إن 4 متظاهرين أصيبوا بجروح جراء إطلاق قوات الأمن الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع على المحتجين قرب "جسر الأحرار" وسط المدينة.

ويشهد العراق احتجاجات مناهضة للحكومة منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قتل خلالها نحو 350 شخصا على الأقل و16 ألف مصاب، استنادا إلى أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، ومفوضية حقوق الإنسان (رسمية تتبع البرلمان)، ومصادر طبية وحقوقية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات العراق المظاهرات العراقية احتجاجات العراق الاحتجاجات العراقية احتجاجات جنوب العراق

ضجة في البرلمان العراقي وانسحاب أكبر تحالف سني

7 قتلى و300 جريح بأعنف اضطرابات بين المحتجين والأمن العراقي

العراق يغلق قنوات تليفزيون محلية وعربية لتغطيتها الاحتجاجات

الشارع والسلطة كل على حاله.. العراق إلى أين؟

استقالة أمين عام مجلس الوزراء العراقي

الكويت تجدد دعوة رعاياها لمغادرة العراق فورا

الصدر يدعو إلى منع التظاهرات في العراق لمواجهة انتشار كورونا