الخارجية الإيرانية: اتهامات المشاركين بمؤتمر المنامة لطهران بلا قيمة

الأحد 24 نوفمبر 2019 05:57 م

وصفت الخارجية الإيرانية الاتهامات التي وجهها بعض المشاركين في مؤتمر حوار المنامة بأنها بلا قيمة ولا أساس لها من الصحة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المتحدث باسم الخارجية الإيرانية" "عباس موسوي"، الأحد، حسبما نقلت وكالة الأنباء المحلية "إرنا".

والجمعة انطلقت فعاليات مؤتمر حوار المنامة الـ15، في العاصمة البحرينية، وسط حضور صناع القرار في السياسة والدفاع والأمن في المنطقة والعالم، إلى جانب خبراء ومهتمين، ومن المقرر أن تنتهي اليوم.

وقال "موسوي": "الدول التي تصنع الإرهاب والتطرف وتنشرهما وتنتهك مبدأ حسن الجوار، وتتدخل في الشؤون الداخلية للآخرين وتضعف أمن المنطقة من خلال اجتذاب قوى أجنبية، لا يمكنها إلقاء تبعات أعمالها على الجمهورية الإسلامية".

ووجه "موسوي" اتهامات صريحة للسعودية بسبب شنها حربا متواصلة منذ سنوات في اليمن، ووصف تدخلها هناك بالسلوك الاستعماري، وحملها نتائج الدمار باليمن.

وقال "موسوي": "العدوان العسكري بقيادة السعودية على اليمن وقتل عشرات الآلاف من النساء والأطفال الأبرياء وتدمير البنية التحتية لهذا البلد واللجوء إلى السلوك الاستعماري في محاولة للإطاحة بالحكومات الشرعية، وجلب الأنظمة العميلة، لن تمحى أبدا من الذاكرة التاريخية للرأي العام في المنطقة والعالم".

ودعا "موسوي" هذه الدول التي وجهت اتهامات لبلاده خلال مؤتمر المنامة إلى "التخلي عن الأوهام وقبول الحقائق والدخول في حوار جماعي لضمان الاستقرار والأمن والازدهار الإقليمي".

 ومنذ مارس/آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي تقوده السعودية، القوات الحكومية في اليمن بمواجهة الحوثيين في حرب خلفت أزمة إنسانية حادة هي الأسوأ في العالم، وفقًا لوصف سابق للأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الخارجية الإيرانية حرب اليمن جرائم حرب اليمن المنامة اجتماع المنامة

انعقاد مؤتمر حوار المنامة الأمني وسط تصاعد التوترات بالمنطقة

تحديات الأمن الإقليمي تتصدر مؤتمر حوار المنامة

إيران: اتهامات أمين التعاون الخليجي بتسليح الحوثيين غير صحيحة