تقرير: روسيا تبيع منظومة إس-400 لإيران العام المقبل

الأحد 24 نوفمبر 2019 10:06 م

ذكرت صحيفة ستار التركية، الأحد، أن إيران دخلت في مفاوضات مع روسيا؛ لغرض الحصول على أنظمة الدفاع الجوي الروسية المتطورة "إس-400".

ونقلت الصحيفة التركية في تقرير لها، مستندة لصحيفة "نيزافيسمايا غازيتا" الروسية، أن "روسيا ستبيع أنظمة الدفاع الجوي الروسية إس-400 إلى إيران، في أوائل العام المقبل".

ونقل التقرير قول خبراء، إن إيران "تحرص على امتلاك أسلحة أخرى متطورة مثل طائرات ياكوفليف ياك-130، وتي-90 وهي دبابة قتال رئيسية روسية الصنع، وطائرات سوخوي، وهو ما يسبب إزعاجًا للولايات المتحدة الأمريكية".

وفي 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، قال الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، إنه سيتم رفع حظر شراء الأسلحة المفروض على إيران العام المقبل، معتبرًا أن ذلك "سوف يحقق هدفًا سياسيًا ودفاعيًا كبيرًا للغاية".

وأضاف "روحاني": "في حال تم رفع الحظر عن الأسلحة يمكننا بسهولة شراء وبيع الأسلحة وتصديرها إلى العالم، وهو أحد الآثار المهمة للاتفاق النووي مع القوى العالمية".

وفي 21 أغسطس/آب الماضي، دعت الولايات المتحدة مجلس الأمن إلى تمديد الحظر الأممي للأسلحة المفروض على إيران وبنود أخرى تنتهي في أكتوبر/تشرين الأول 2020، وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي المرقم 2231.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

منظومة الدفاع الجوي «إس-400»

واشنطن: التخلص من إس-400 شرط لتجاوز الأزمة مع أنقرة

أنقرة تعلن تفعيل منظومة صواريخ إس-400

روسيا تسلم الهند منظومات إس-400 بحلول 2025