واشنطن: التخلص من إس-400 شرط لتجاوز الأزمة مع أنقرة

الخميس 21 نوفمبر 2019 11:09 م

جدد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية التأكيد، الخميس، على التخلص من منظومة صواريخ إس-400 الدفاعية الروسية التي اشترتها تركيا كشرط لتجاوز أزمتها مع الولايات المتحدة.

وقال المسؤول، متحدثاً في إفادة للصحفيين بواشنطن، إن فرض عقوبات أمريكية على تركيا لشرائها المنظومة الصاروخية الروسية لا يزال أمراً قائما، مضيفا: "هم يعلمون أن أمامهم أحد خيارين، إما المضي قدماً، وإما التخلص من إس-400 بأنفسهم"، وفقا لما نقلته رويترز.

وتقول الولايات المتحدة إن المنظومة الدفاعية الروسية تهدد القدرات الدفاعية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، فيما تؤكد أنقرة أن تقييما فنيا سابقا لها، خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف الغربية والأمريكية من نصب "إس-400" على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة لـ"ناتو" تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.

وفي منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وبعد لقائه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن بلاده لن تتراجع عن شراء "إس-400" لأنها في شراكة استراتيجية مع روسيا.

لكن "أردوغان" لم يستبعد التفكير في حصول تركيا على منظومة الدفاع الأمريكية "باتريوت" إذا قدمت الولايات المتحدة الشروط الملائمة لذلك.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت تعليق تزويد تركيا بمقاتلات "إف-35" على خلفية إقدام أنقرة على شراء "إس-400"، مشيرة إلى أن المنظومة تشكل خطرا على تلك المقاتلات.

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إس-400 حلف شمال الأطلسي

وزير الدفاع التركي: سنبحث عن بدائل إذا لم نحصل على "إف-35"

تقرير: روسيا تبيع منظومة إس-400 لإيران العام المقبل

رغم التهديدات الأمريكية.. تركيا تبدأ تجريب إس-400

روسيا تمنح تركيا خيار تسليم فوج ثان من إس-400