رغم التهديدات الأمريكية.. تركيا تبدأ تجريب إس-400

الاثنين 25 نوفمبر 2019 02:27 م

أكد مسؤول دفاعي تركي أن بلاده ستبدأ تجريب منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400"، الإثنين، رغم التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات على أنقرة.

 وأوضح المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه نظرا للقيود على المسؤولين المدنيين، أن أنقرة ستستخدم طائرات عسكرية، الإثنين والثلاثاء، خلال تجارب رادار للمنظومة الصاروخية، وفقا لما أوردته وكالة "بلومبرج".

وجاءت تصريحات المسؤول التركي توضيحا لما جاء في بيان لحاكم أنقرة، الأحد، قال فيه إنه لا بد من توقع تحليق طائرات "إف- 16" التركية على ارتفاع منخفض وعال في أنحاء العاصمة في 25 و26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وتدور خلافات بين تركيا والولايات المتحدة، وهما من أعضاء حلف شمال الأطلسي (ناتو)، حول شراء تركيا لمنظومة الدفاع الجوي الروسية وما يمثله ذلك من خطر على برنامج الأسلحة الأعلى ثمنا لوزارة الدفاع الأمريكية على الإطلاق (إف-35) .

وقال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إنه قال لنظيره الأمريكي "دونالد ترامب"، خلال اجتماعهما هذا الشهر، إن تركيا لن تتخلى عن نشر المنظومات، ما قد يعرضها لعقوبات أيدها الكونجرس الأمريكي.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت تعليق تزويد تركيا بمقاتلات "إف-35" على خلفية إقدام أنقرة على شراء "إس-400"، مشيرة إلى أن المنظومة تشكل خطرا على تلك المقاتلات.

وفي وقت سابق، أكدت أنقرة أن تقييما فنيا سابقا لها، خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف الغربية والأمريكية من نصب "إس-400" على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة لـ"ناتو" تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إس400 دونالد ترامب

سيناتور أمريكي: تركيا تجاوزت الحدود ببدء اختبار إس-400

روسيا تمنح تركيا خيار تسليم فوج ثان من إس-400

تركيا: لم نشتر إس-400 كي نحتفظ بها في المستودع