صندوق قطر السيادي يحقق 79 مليار دولار زيادة في أصوله

الاثنين 25 نوفمبر 2019 01:02 ص

حققت أصول الصندوق السيادي القطري قفزة إلى نحو  335 مليار دولار، بزيادة تصل إلى 79 مليار دولار في أصوله مؤخرا، وذلك بارتفاع 31% عن قيمة الاستثمارات في العام الماضي.

وسجل جهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادي القطري) مواقع متقدمة ضمن أقوى عشرة صناديق، وفقاً لتصنيف مؤسسة "إس وي إف إنستويت" SWF Institute، المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية.

ونجح الصندوق السيادي خلال العام الجاري، في توسيع استثماراته الخارجية في مختلف القارات، خلال 2019.

وسجل الصندوق على مدار شهور العام قفزات متتالية، ففي مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، كشفت مجموعة فنادق "ماريوت" العالمية أنها باعت فندق "سانت ريجيس" نيويورك لجهاز قطر للاستثمار، في صفقة بلغت قيمتها 310 ملايين دولار.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أكد الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، "منصور إبراهيم آل محمود" التزام الجهاز طويل الأجل تجاه المملكة المتحدة، وذلك من خلال استراتيجية الاستثمار التدريجي المستمر والتنوع المتزايد.

وشدد على أن الجهاز بنى محفظة عالمية من الأصول داخل المملكة المتحدة، وأنشأ بنجاح شراكات مع العديد من المؤسسات المالية البريطانية الرائدة.

وأضاف أنه "بالرغم من عدم الثبات الظاهر خلال بريكست (Brexit)، واصل جهاز قطر استثماراته في المملكة المتحدة.

وفي 7 أغسطس/آب الماضي، أعلن جهاز قطر للاستثمار عن استحواذ إحدى شركاته على حصة في شركة "أوريكس" للخدمات الوسيطة، أكبر مشغل لخدمات النفط الخام الوسيطة في القطاع الخاص في حوض برمين بالولايات المتحدة، وذلك من شركة تابعة لشركة "ستونبيك" للبنية التحتية، إذ يبلغ إجمالي استثمارات الجهاز في أوريكس نحو 550 مليون دولار.

وحسب البيانات الرسمية، تستثمر قطر في الولايات المتحدة ما يعادل 24% من إجمالي استثماراتها في الخارج.

أما في مطلع يوليو/تموز الماضي، فقد أعلن جهاز قطر للاستثمار أنه ومجموعة "دوجلاس إيميت" الأمريكية، استحوذا على مشروع عقاري بقيمة 365 مليون دولار، يضم مجمعا سكنيا يدعى "ذا جليندون"، يقع في ويستوود بولاية كاليفورنيا، يضم 350 شقة ومساحات للتجزئة تبلغ نحو 50 ألف قدم مربع. 

وفي 10 يوليو /تموز الماضي، أعلن الجهاز قيادة استثمار بقيمة 150 مليون دولار، في شركة "بايجوس" BYJUS، إحدى كبريات الشركات التعليمية في الهند والمتخصصة في ابتكار تطبيقات التعليم لطلبة المدارس في العالم.

كما أنه في الخامس من يونيو/حزيران الماضي، أعلنت شركة "حصاد"، ذراع جهاز قطر للاستثمار في المجال الغذائي، استحواذها على حصة 22.5% من أسهم شركة "صن رايز فودز إنترناشونال"، أكبر شركة حبوب وبذور زيتية عضوية في العالم، والمملوكة لشركة "ترياكي أجرو" التركية.

وأعلنت "حصاد" أيضا عن توقيعها على اتفاقية استراتيجية مع شركة "ترياكي أغرو"، لتوفير مختلف الحبوب الغذائية للسوق المحلي في حال الطلب، وتعزز هذه الاتفاقية جهود الشركة الرامية إلى تحقيق الأمن الغذائي لدولة قطر.

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ"حصاد"، "محمد بدر السادة"، أن الشركة ستستفيد، خلال السنوات القادمة، من الجانب التجاري لهذه الصفقة، وذلك نظرا لنمو الطلب على المنتجات العضوية في الأسواق العالمية بشكل كبير.

وفي أواخر مايو/أيار الماضي، كشف عن استثمار الصندوق السيادي القطري في شركة "sofi" الأمريكية المتخصصة في التمويل الاجتماعي، إذ باعت الشركة أسهما بقيمة 500 مليون دولار، اشتريت من طرف جهاز قطر وعدد من المستثمرين الآخرين.

وفي نهاية أبريل/نيسان الماضي، أعلن جهاز قطر للاستثمار ومجموعة "كراون أكويزشنز" العقارية الأمريكية عن صفقة استثمار مشتركة، للاستحواذ على حصة في عقارات تجارة التجزئة الأكثر شهرة على طول شارع "فيفث أفينيو" وميدان "تايمز سكوير" في مدينة نيويورك.

أما في نهاية مارس/آذار الماضي، فقد أعلن جهاز قطر للاستثمار إعادة تدشين مركز التسوق الأيقوني الشهير "52 الشانزليزيه" بعد خمس سنوات من التطوير والتحديث.

وتحول هذا المعلم التاريخي بكامله إلى ملكية متعددة الاستخدامات، بمساحة 270 ألف قدم مربع، تشمل منطقة ضخمة مخصصة للمحلات التجارية بمساحة 178 ألف قدم مربع، ومساحة مكتبية تبلغ 91.5 ألف قدم مربع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صندوق قطر السيادي الصندوق السيادي القطري

صندوقا قطر وأبوظبي السياديان يشاركان بصفقة استحواذ ضخمة في الهند

صندوق قطر السيادي يستحوذ على حصة من شركة كوانتم سكيب

عبر دمج أصول الدولة.. قطر تدرس تعظيم صندوقها السيادي