بحضور تميم وأردوغان.. تركيا وقطر توقعان 7 اتفاقيات تعاون

الاثنين 25 نوفمبر 2019 06:49 م

وقعت تركيا وقطر، الإثنين، 7 اتفاقيات في عدد من المجالات، من بينها تبادل العملات والتعاون في مجال التخطيط المدني، وذلك بحضور زعيمي البلدين "رجب طيب أردوغان" والشيخ "تميم بن حمد".

جرى توقيع الاتفاقيات في العاصمة القطرية الدوحة، التي يُجري إليها الرئيس "أردوغان" زيارة عمل تستغرق يوما واحدا، للمشاركة في الاجتماع الخامس اللجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين.

ووقع وزيرا الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" والقطري "محمد بن عبدالرحمن" على البيان المشترك للاجتماع الخامس للجنة الإستراتيجية العليا بين البلدين، والتي دشنت في ديسمبر /كانون الأول عام 2014.

وشملت النتائج التوقيع على 7 اتفاقيات في عدد من المجالات وقعها وزراء ومسؤولون من كلا البلدين في الدوحة.

ووفق وكالة الأناضول التركية، وقع رئيس البنك المركزي التركي "مراد أويصال" ورئيس مصرف قطر المركزي الشيخ "عبدالله بن سعود آل ثاني"، اتفاقية حول التعديلات المدخلة على الاتفاقية المتعلقة بترتيبات اتفاق تبادل العملات الثنائية (الليرة التركية والريال القطري).

كما وقع وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي "مراد قوروم" مع نظيره القطري "عبدالله بن عبدالعزيز السبيعي"، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التخطيط المدني.

ويعتزم "أردوغان"، الذي وصل إلى الدوحة اليوم الإثنين، القيام بزيارة إلى القاعدة العسكرية التركية في قطر، كما سيشارك في مأدبة طعام يقيمها الشيخ "تميم" على شرف ضيفه.

ومنذ إنشائها اجتمعت اللجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية 4 مرات في ديسمبر/كانون الأول 2015، وديسمبر/كانون الأول 2016، ونوفمبر/تشرين الثاني 2017، ونوفمبر/تشرين الثاني 2018 لتوقيع الاتفاقات الإطارية، ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات، بما في ذلك المجال العسكري بغرض تعميق التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

اللجنة الاستراتيجية التركية القطرية اللجنة الاستراتيجية العليا العلاقات القطرية التركية

اللجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية.. حقائق وأرقام في سطور

اللجنة الاستراتيجية التركية القطرية... تحالف سياسي وتكامل اقتصادي

أردوغان: قيادة القوات التركية القطرية هدفها استقرار وأمن الخليج برمته

تركيا وقطر تتفقان على المضي في تعزيز التعاون طويل المدى

أردوغان: قطر قد تدعم توطين اللاجئين بالمنطقة الآمنة

رسائل زيارة أردوغان إلى قطر وانعكاساتها على أزمة الخليج

مذكرة تفاهم بين الرئاسة التركية ومركز قطر للمال

بعد أردوغان.. قائد كبير بالجيش التركي يزور قطر

الاستثمارات تزيد صلابة العلاقات التركية القطرية رغم التحديات