للمرة الثانية.. تأجيل إطلاق القمر الصناعي المصري طيبة-1

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 12:11 ص

أعلنت وكالة الفضاء المصرية تأجيل إطلاق القمر الصناعي "طيبة-1"، للمرة الثانية على التوالي، والذي كان مقررا إطلاقه، الإثنين في الساعة 11 مساء بتوقيت القاهرة، بعد أن أعلنت تأجيله للمرة الأولى، الجمعة الماضي، لأسباب فنية.

وقال رئيس الوكالة "محمد القوصي"، إنه تم تأجيل إطلاق القمر حتى الساعة 11.9 مساء الثلاثاء، وذلك بسبب شدة الرياح.

وتابع رئيس وكالة الفضاء المصرية: "سرعة الرياح على ارتفاع 30 كم فوق سطح البحر غير مناسبة لعملية الإطلاق ولذلك تقرر تأجيله".

وكان "القوصي"، قال في وقت سابق من الإثنين، إنه سيتم إطلاق القمر المصري في الساعة 11.8 مساءً، وهو ما أكدته "غادة عامر"، مستشار فني بوكالة الفضاء المصرية.

وأضافت: "هذا الموعد نهائي وتقرر بعد اجتماع تم عقده أمس لكامل الطقم المسؤول عن الإطلاق".

وأشارت إلى أن ما حدث خلال الموعد السابق وتأجيل عملية الإطلاق "أمر طبيعي جدًا"، ويحدث في أي دولة وليس حادثة مختصة بمصر فقط​.

وتولى تصميم وتنفيذ القمر شركتا "إيرباص" و"تاليس ألينيا" الفرنسيتان، وستقوم بإطلاقه شركة "آريان سبيس" على صاروخ "آريان-5" من قاعدة الإطلاق بمدينة كورو بإقليم جويانا الفرنسي.

وتتولى الحكومة المصرية عملية إدارة القمر الاصطناعي والتحكم فيه عقب إطلاقه.

وقالت وزارة الاتصالات المصرية إن القمر سيسهم في دفع عجلة التنمية من خلال توفير بنية تحتية للاتصالات والإنترنت واسع النطاق للمناطق النائية والمنعزلة لدعم المشروعات التنموية بهذه المناطق، وكذلك سد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية.

ومن المنتظر أن يسهم القمر الجديد في النهوض بقطاعات البترول والطاقة والثروة المعدنية والتعليم والصحة والقطاعات الحكومية الأخرى، وسيدعم كافة أجهزة الدولة في مكافحة الجريمة والإرهاب.

كما سيساعد في توفير خدمات الإنترنت واسع النطاق للأغراض الحكومية والتجارية.

ويعمل القمر كذلك على توفير خدمات الإنترنت والاتصالات لبعض دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل.

والقمر الصناعي "طيبة-1" هو القمر الأول في سلسلة أقمار "طيبة سات" التي تعتزم مصر إطلاقها في الفترة القادمة، والتي ستحدث نقلة نوعية في خدمات الاتصالات في مصر وأفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قمر صناعي مصري

الجمعة.. إطلاق أول قمر صناعي مصري لأغراض الاتصالات

مصر تطلق القمر الصناعي طيبة-1 المتخصص في الاتصالات