قطر للبترول: مشاركتنا في مصفاة مصرية تؤكد أننا مهنيون

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 08:47 ص

أكدت مؤسسة "قطر للبترول" (حكومية)، أمس الإثنين، التزامها بالمهنية في العمل بعيدا عن خلط الاتفاقيات بالأمور السياسية.

وقال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي لـ"قطر للبترول"، "سعد الكعبي"، ردا على سؤال يتعلق بإعلان المؤسسة مؤخرا تشغيل مشروع مصفاة للتكرير تابعة لـ"الشركة المصرية للتكرير"، في منطقة مسطرد شمال القاهرة، إن "قطر للبترول تعمل بمهنية ولا تخلط اتفاقياتها وعملها بالأمور السياسية".

وأضاف أن تشغيل المشروع "يأتي تتويجا لعمل استمر على مدى سنوات في المصفاة، حيث تعمل قطر هناك بموجب اتفاق تمتلك قطر للبترول فيه حصة 138% من شركة التكرير العربية"، التي تمتلك بدورها حصة 66.6% في "الشركة المصرية للتكرير".

ولفت في الإطار نفسه إلى استمرار قطر في ضخ الغاز من مشروع "الدولفين" إلى دولة الإمارات، وذلك رغم المقاطعة التي بدأتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر في يونيو/حزيران من عام 2017 ، ولا تزال مستمرة حتى اليوم.

وكانت المؤسسة القطرية أفادت في بيان في العاشر من الشهر الجاري بأنه "تم بنجاح تشغيل جميع وحدات المصفاة، التي يتوقع أن تصل إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة قبل نهاية الربع الأول من عام 2020، وهو ما يقلل من اعتماد مصر على المنتجات البترولية المستوردة، ويساهم في خلق فرص عمل للقوى العاملة المحلية ودعم قطاع الأعمال المساندة في هذه المنطقة الحيوية من جمهورية مصر العربية".

وأوضح البيان أن "التشغيل الناجح لهذه المصفاة يعزز الدور الدولي لقطر للبترول في مجال التكرير، من خلال هذا المشروع الحيوي، الذي يعد أكبر استثمار لقطر للبترول في دولة عربية وأكبر استثمار لها في قارة أفريقيا".

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

مصر تسدد 5.4 مليارات دولار من مستحقات شركات البترول الأجنبية

رغم كورونا.. قطر تمضي بقوة في توسعة حقل الشمال

مصر تطلق التشغيل المبكر للمرحلة الثانية من توسعات مصفاة ميدور