بكين تستدعي السفير الأمريكي بعد تصويت بالكونجرس داعم لمؤيدي الديمقراطية

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 10:54 ص

استدعت الخارجية الصينية الإثنين السفير الأمريكي في بكين، للاحتجاج على تصويتٍ في الهونج كونج الأمريكي داعم للمعسكر المؤيد للديمقراطية في هونج كونج.

وقالت الوزارة على موقعها الإلكتروني الثلاثاء، إن نائب وزير الخارجية الصيني تشينغ زيغوانغ استدعى الاثنين سفير الولايات المتحدة "تيري برانستاد" لابلاغه "احتجاجا قويا".

وتبنى الكونجرس الأمريكي مشروع قرار يدعم الحراك المطالب بالديمقراطية في هونج كونج.

وقالت بكين إن مشروع القرار الأمريكي هذا "يتدخّل بوقاحة في الشؤون الداخلية للصين" و"يدعم السلوك الإجرامي والعنيف للقوات المعادية للصين التي تسبب المشاكل في هونج كونج".

ولا يزال مشروع القرار ينتظر توقيع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ليصبح قانونا.

وكان مجلس النواب الأمريكي أقر مشروع القانون، على الرغم من تحذيرات من الصين التي رفضت بغضب توجيه الانتقادات لها في تعاطيها مع هونغ كونغ.

بدأ الحراك في هونج كونج قبل نحو 6 أشهر احتجاجا على مشروع قانون يُتيح تسليم مطلوبين إلى الصين، أثار مخاوف من أن تكون بكين تسعى إلى الحدّ من الحرّيات في المدينة.

ونزل ملايين المواطنين الغاضبين إلى الشوارع وعرقلوا شبكة النقل في الحراك الذي اتّسع إلى المطالبة بانتخابات نزيهة والتحقيق في ممارسة الشرطة أساليب عنيفة، وهي مطالب رفضها قادة هونج كونج المعيّنون مِن بكين.

وتركّز الحراك مؤخّرا في حرم جامعة البوليتيكنيك في هونج كونج، وتخلّلته مواجهات عنيفة بين الشرطة التي أطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاط على المحتجين الذين ردوا بإطلاق السهام ورمي قنابل المولوتوف.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

رغم غضب الصين.. ترامب يوقع قانونا لدعم متظاهري هونج كونج

بكين تتوعد واشنطن بإجراءات صارمة بعد قرار ترامب حول هونج كونج