قرقاش: غريب أمر جار يرى حماية سيادته بعودة مستعمره القديم

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 11:56 ص

أبدى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" دهشته، الثلاثاء، من "جار" بلاده الذي يرى حماية سيادته في عودة مستعمره القديم، فيما اعتبره متابعون انتقادا غير مباشر لقطر وعلاقتها بتركيا.

جاء ذلك بعد يومين من بث قناة الجزيرة القطرية للفيلم الوثائقي "أحزمة الموت"، الذي تضمن تأكيدا على وجود تنسيق بين دولة الإمارات ومجموعات إرهابية في اليمن.

وعبر حسابه الموثق على "تويتر"، كتب "قرقاش": "غريب أمره جارنا، يروج لرواية الإرهاب في عدن ضد جاره ويرى حماية سيادته في مظاهر عودة مستعمره القديم".

وأضاف: "هي مرحلة ستمضي ومعها حماقات الجيل المشاكس وجنون عظمته"، ما وصفه بعض متابعي حساب "قرقاش" بأنه تعريض بأمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني" وحكومته.

 

واعتبر المعارض السعودي "أحمد بن راشد بن سعيد" تغريدة "قرقاش" أقرب إلى الاعتراف بما جاء في وثائقي الجزيرة، مغردا: "لا يوجد في هذه التدوينة نفيٌ لما تضمّنه وثائقي أحزمة الموت، بل ربما تنطوي على اعتراف بما ورد فيه، لأنها قائمة على أساس: نظرتَ إلى القذى في عيني، ونسيتَ الجذع في عينك. للحقيقة هيبتُها".

 

 

وأعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" من الدوحة، الإثنين، أن بلاده انتهت من تشييد قاعدتها العسكرية في قطر، مشيرا إلى أنه لا ينبغي لأي جهة أن تنزعج من وجود القوات التركية في المنطقة.

ونوه "أردوغان" إلى أن الهدف من القاعدة العسكرية التركية في قطر "الاستقرار والسلام بمنطقة الخليج برمتها وليس فقط في قطر"، مشيرا إلى أنه لا فرق بين أمن بلاده وأمن الدوحة.

ودعا الرئيس التركي إلى إنهاء الأزمة الخليجية في أسرع وقت ممكن، ورد على مطالب دول الحصار بإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر بقوله: "أولئك الذين يطلبون منا إغلاق هذه القاعدة لا يدركون حقيقة أن تركيا كانت صديقة لقطر في أوقات صعبة".

وكان "أردوغان" و"تميم" قد ترأسا، الإثنين، اجتماع الدورة الخامسة من اللجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، الذي بحث العلاقات الوطيدة بين البلدين، بالإضافة إلى المشاريع المتعلقة بكأس العالم 2022 في قطر، وفقا لوكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أنور قرقاش العلاقات الإماراتية القطرية

قرقاش يثير الجدل بتغريدة الوصاية الإقليمية على نظم عربية