شلل في مدن شرقي وجنوبي العراق

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 01:05 م

عم شلل شبه تام، مدن شرق وجنوبي العراق، الثلاثاء، إثر قطع المئات من المحتجين أغلب الطرق الرئيسة.

وجاءت الخطوة استجابة لدعوة تنسيقيات الاحتجاجات في العراق، بتنظيم إضراب عام في المدن.

وقطع محتجون غالبية الطرق الرئيسة وسط مدينة البصرة، إضافة للطرق الرابطة بالأحياء والمناطق الفرعية وبعض الجسور، بحسب أحد منسقي احتجاجات البصرة "راكان السوداني".

وأضاف "السوداني" أنه "تم قطع الطريق المؤدي إلى ميناء أم قصر وميناء خور الزبير ومعمل الأسمدة ومجمع الخزن والتصدير، والمحطة الغازية لإنتاج الكهرباء والمرفأ النفطي من قبل المتظاهرين".

كذلك قطع المئات من المتظاهرين جسر الحضارات والنصر والزيتون وسط محافظة "ذي قار"؛ الأمر الذي تسبب بشلل تام لحركة السير في المحافظة.

وقال أحد محتجي المحافظة "أمجد كاظم" إن "المتظاهرين قطعوا أيضا جسر آل بو عظم الرابط بين قضاء سوق للشيوخ ومدينة الناصرية (مركز محافظة ذي قار)".

وأوضح أن "الإضراب العام يشمل تعطيل الدوام في المؤسسات الحكومية، عدا الخدمية التي تقدم خدماتها للمواطنين"، مشيرا إلى أن "أهالي مدينة الناصرية متضامنون معنا".

من جهته، أعلن محافظ ذي قار "عادل الدخيلي"، في بيان، أنه "تقرر تعطيل الدوام الرسمي في المحافظة اليوم لجميع الدوائر باستثناء الصحة والقوات الأمنية".

وفي محافظة النجف، قطع المحتجون عددا من الطرق والجسور في المحافظة.

وفي محافظات بابل والديوانية وكربلاء والمثنى وميسان، بدأ المئات من المحتجين نصب سرادق الاعتصام في الشوارع الرئيسة معلنين بدء الإضراب العام.

ومنذ بدء احتجاجات العراق، مطلع أكتوبر/تشرين أول الماضي، سقط ما لا يقل عن 346 قتيلا و15 ألف جريح، وفق لجنة حقوق الإنسان البرلمانية ومفوضية حقوق الإنسان (رسمية) ومصادر طبية وحقوقية.

ويطالب المحتجون برحيل حكومة "عادل عبد المهدي"، التي تتولى السلطة منذ أكتوبر/تشرين أول 2018، والنخبة السياسية المتهمة بالفساد.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قبائل عراقية تناشد السيستاني وقف نزيف الدم لتجنب حربا أهلية