العراق يغلق قنوات تليفزيون محلية وعربية لتغطيتها الاحتجاجات

الأحد 24 نوفمبر 2019 10:36 م

كشف رئيس مرصد الحريات الصحفية في العراق، "زياد العجيلي"، الأحد، عن قرار الحكومة العراقية إغلاق قنوات تليفزيونية محلية وعربية بسبب تغطيتها الاحتجاجات.

وقال "العجيلي" لـ"روسيا اليوم"، إن "الحكومة العراقية قررت إغلاق قنوات، دجلة، الشرقية، NRT كردية، الرشيد، الفلوجة، هنا بغداد وقناة anb المحليات"، مبينا أن "الإغلاق شمل مكاتب قنوات العربية الحدث، الحرة، لخرقها مواد لائحة قواعد الترخيص الإعلامي، حسبما ذكرته هيئة الإعلام".

وأضاف، أن "الحكومة بدأت تنتهج سلوكا ديكتاتوريا في التعامل مع وسائل الإعلام، وما تفعله من تضييق لا يمكن إلا أن نسميه تكميما للأفواه، ووقوفا ضد حرية الرأي والتعبير عنه".

وأصدرت هيئة الاتصالات والإعلام العراقية بيانا الشهر الماضي، هددت فيه وسائل الإعلام التي وصفتها بـ"المحرضة على العنف" بعقوبات إدارية وقانونية.

وطالبت الهيئة وسائل الإعلام بمراعاة المسؤوليات في هذه الظروف الحساسة التي تمر بها البلاد، وأن عليها تؤخي الدقة والمهنية في التعاطي مع أحداث التظاهرات ومناقشة أخبارها الواقعية، وعدم نشر الأخبار المفبركة أو المنقولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية. 

وبدأت الاحتجاجات مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقتل خلالها 346 شخصا على الأقل و15 ألف جريح، وفق إحصاء أعدته "الأناضول"، استنادا إلى أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، ومفوضية حقوق الإنسان (رسمية تتبع البرلمان)، ومصادر طبية وحقوقية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

احتجاجات العراق قنوات تليفزيونية

أمر بتوقيف البرلماني العراقي السابق أحمد الجبوري بتهمة الفساد

7 قتلى و300 جريح بأعنف اضطرابات بين المحتجين والأمن العراقي

قتلى وجرحى في تجدد قمع المظاهرات العراقية

هاكر يخترق حسابات جهاز مكافحة الإرهاب ويزعم اعتقال عبدالمهدي

الشارع والسلطة كل على حاله.. العراق إلى أين؟

شلل في مدن شرقي وجنوبي العراق

السفارة الأمريكية تستنكر تعليق بغداد عمل قنوات فضائية

غضب عراقي بسبب مزاعم منع مذيعة محجبة من الظهور على شاشة التليفزيون