السفارة الأمريكية تستنكر تعليق بغداد عمل قنوات فضائية

الخميس 28 نوفمبر 2019 10:18 م

استنكرت السفارة الأمريكية في بغداد، الخميس، تعليق السلطات العراقية عمل عدد من القنوات الفضائية، مبينة أن حرية التعبير هي حجر الزاوية في المجتمعات الديمقراطية.

جاء ذلك، في بيان أصدرته السفارة الأمريكية في بغداد، اليوم، بشأن إغلاق مكاتب عدد من القنوات الفضائية في العراق، من قبل هيئة الإعلام والاتصالات العراقية.

وقالت السفارة في بيانها، إنها "تستنكر الإجراءات التي تهدد حرية الإعلام في العراق، وخاصة قرار هيئة الإعلام والاتصالات العراقية (CMC) الأخير بتعليق ترخيص تشغيل تسعة قنوات فضائية، وتحذير الآخرين من أنهم قد يواجهون نفس المصير.

وأضاف أن "القرار الأخير الصادر عن هيئة الإعلام والاتصالات العراقية بإغلاق مقر قناة دجلة الفضائية في بغداد يوم 26 (نوفمبر) تشرين الثاني، لا يتماشى مع واجب الحكومة العراقية في الحفاظ على الحق في حرية التعبير، وحماية الصحفيين، وقبول الآراء المتباينة، التي قد تختلف معها، وندعو إلى العودة عن قرار هيئة الإعلام والاتصالات العراقية".

وأشار إلى أن "حرية التعبير هي حجر الزاوية في المجتمعات الديمقراطية، وإن الرقابة على وسائل الإعلام بذريعة التحيز أو نشر المعلومات الخاطئة والتي تؤدي إلى مضايقة الصحفيين، وحجب خدمة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، هي أساليب تؤدي إلى تقويض الصحافة الحرة، وتهديد وجودها، أو حتى القضاء عليها".

وتابع إن "احترام ودعم حق الصحفيين في أداء واجباتهم دون مضايقة أمر أساسي لحماية الديمقراطية، وتعزيزها، والحفاظ على حريات وحقوق المجتمعات".

وقررت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، الأحد الماضي، إغلاق مكاتب 8 فضائيات و5 إذاعات، وتوجيه إنذار إلى 5 فضائيات أخرى بدعوى "مخالفتها مدونات السلوك المهني".

وجاء في القرار أن مجلس الأمناء في هيئة الإعلام والاتصالات اجتمع الخميس الماضي وقرر غلق مكاتب 8 قنوات لمدة 3 أشهر بينها "العربية الحدث" (سعودية) و"anb" (لبنانية)، إضافة إلى 6 محلية هي "NRT" (شبكة قنوات تُبث من مدينة السليمانية بإقليم كردستان في شمال العراق) و"دجلة" و"الشرقية" و"الفلوجة" و"الرشيد" و"هنا بغداد".

وقررت الهيئة أيضا إغلاق مكاتب 5 إذاعات بينها إذاعتا "الحرة عراق" و"سوا" الأمريكيتان، و3 محلية هي "راديو الناس" و"إذاعة اليوم" و"نوا".

فيما تم توجيه إنذار لـ5 فضائيات أخرى بينها "سكاي نيوز" الإماراتية، و4 محلية هي "السومرية" و"آسيا" و"روداو" و"اور".

كما قررت الهيئة تمديد إغلاق مكتب قناة "الحرة عراق" الأمريكية لثلاثة أشهر أخرى.

وأوضحت أن هذه القرارات جاءت إثر "مخالفة" تلك الفضائيات والإذاعات "مدونات السلوك المهني"، دون ذكر ماهية تلك المخالفات تحديدا.

وتمتلك وسائل الإعلام المشار إليها مكاتب أو مقرات رئيسية في العاصمة بغداد، كما أن أغلبها لديها مكاتب في المحافظات الأخرى من البلاد وخاصة القنوات التلفزيونية المحلية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السفارة الأمريكية بالعراق إغلاق قنوات تلفزيونية

الصدر يدعو الحكومة للاستقالة: لا تجعلوا العراق سوريا ثانية

الخارجية العراقية تدين اقتحام قنصلية إيران بالنجف