الإمارات تخسر منصب رئيس إيكاو بعد إعلان فوز مرشحتها

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 01:13 م

فاز الإيطالي "سالفاتوري سياكشيتانو"، الإثنين، بمنصب رئيس المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو"، متفوقا على الإماراتية "عائشة الهاملي" بفارق 6 أصوات، في الانتخابات التي شاركت في التصويت عليها نحو 36 دولة، وجرت في مونتريال بكندا.

وجاءت خسارة "الهاملي" بعد نشر وسائل إعلام إماراتية خبر فوزها برئاسة المنظمة، قبل 24 ساعة على الانتخابات، وهو ما أثار تساؤلات حول نزاهة الانتخابات.

وفي ذات السياق، تقدمت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية بالتهاني إلى "سياكشيتانو" الذي يبدأ في تنفيذ مهام وظيفته مطلع العام 2020.

وتتهم الإمارات باستخدام طرق غير شرعية عند منافسة مواطنيها في انتخابات دولية، كان آخرها في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، عندما استبعد الاتحاد الدولي لألعاب القوى المرشح الإماراتي لمنصب نائب الرئيس، "أحمد الكمالي"؛ بسبب خرقه قوانين النزاهة.

يشار إلى أن "إيكاو" وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، أنشأتها دول في عام 1944 لتولي إدارة وتنظيم شؤون اتفاقية الطيران المدني الدولي (اتفاقية شيكاغو).

وتضم منظمة "إيكاو" 193 دولة، يحق لممثلي 36 منها فقط التصويت في الانتخابات، التي تنافس فيها إضافة إلى "الهاملي" مرشحون من فرنسا وقيرغزستان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيكاو الإيكاو

صفعة العدل الدولية.. مأزق لدول الحصار وانتصار جديد لقطر