وفد قيادي من قوات سوريا الديمقراطية يزور السعودية

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 01:48 م

توجه وفد تابع لميليشيات "قوات سورية الديمقراطية"، الإثنين، إلى السعودية بعد تلقيه دعوة رسمية من السلطات في المملكة.

ونقل موقع "العربي الجديد" عن مصادر مقربة من "قوات سورية الديمقراطية" أن وفداً يضم قياديين عسكريين ومدنيين غادر سوريا أمس باتجاه كردستان العراق تمهيداً للسفر إلى المملكة العربية السعودية بهدف لقاء مسؤولين هناك لبحث "أوضاع المنطقة والتهديدات الإيرانية".

وأكدت المصادر أن من بين المسافرين ضمن الوفد رئيس مجلس دير الزور المدني التابع لـ"قوات سورية الديمقراطية"، "غسان يوسف"، فيما لم تتبين أسماء بقية أعضاء الوفد.

وبينما قالت المصادر إن الوفد توجه إلى كردستان العراق، نقل الموقع ذاته عن مصادر أخرى أن الوفد توجه من كردستان إلى الأردن قبل السفر إلى السعودية، لكنها لم تتبين ما إذا كان الوفد سيعقد اجتماعات في الأردن أم أنها مجرد محطة للعبور نحو السعودية.

ويأتي ذلك عقب عدة زيارات أجراها وزير الدولة لشؤون الخليج العربي بوزارة الخارجية السعودية "ثامر السبهان" برفقة قياديين أمريكيين للمناطق التي تسيطر عليها "قوات سورية الديمقراطية" في شمالي شرقي سوريا.

وفي أغسطس/آب 2018، كشفت 3 وثائق دبلوماسية أردنية عن مساع سعودية حثيثة للضغط على تركيا عبر ورقة الأكراد، في الوقت الذي أعلنت فيه الرياض عن تقديم 100 مليون دولار لصالح مناطق ميليشيات "قوات سورية الديمقراطية".

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري (المعارض)، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من عناصر "ي ب ك/بي كا كا" و"الدولة الإسلامية"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب الإرهابيين من المنطقة، وأعقبه تفاهم مماثل مع موسكو.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

قوات سوريا الديمقراطية ثامر السبهان مليشيات كردية عملية نبع السلام

وثائق أردنية: السبهان يقود زراعة خنجر كردي بخاصرة تركيا

مستشارة الأسد عن عودة العلاقات بين الرياض ودمشق: ليست جدية

مصادر: السعودية وافقت على تمويل قوات سوريا الديمقراطية