لافروف يدعو أكراد سوريا للالتزام باتفاقات تركيا وروسيا

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 03:38 م

دعا وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" قيادات الأكراد السوريين بتنفيذ التزاماتهم المتعلقة بالمذكرة الروسية التركية بشأن شمال شرقي سوريا.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأيسلندي "غودلاغور تور توردارسون" في موسكو الثلاثاء، قال "لافروف": "لا توجد لدينا معلومات بأن تركيا تعتزم انتهاك مذكرة سوتشي بشأن شمال شرقي سوريا، بخلاف ما يزعمه الأكراد".

وأضاف: "أنصح قوات سوريا الديمقراطية والقيادة السياسية الكردية عموما بالوفاء بوعودهم، لأننا فور إبرام مذكرة 22 أكتوبر/تشرين الأول حصلنا على الموافقة على تنفيذها من رئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد وكذلك من القيادة الكردية، التي أكدت بقوة أنها ستتعاون (في تنفيذها)".

وشدد "لافروف" على أنه لا يمكن ضمان حقوق الأكراد إلا في إطار سيادة سوريا ووحدة أراضيها.

وحث الوزير الروسي "قوات سوريا الديمقراطية" على الدخول في حوار شامل متكامل مع الحكومة السورية، معتبرا أن اهتمام الأكراد بهذا الحوار وبالمذكرة الروسية التركية قل بعد تراجع واشنطن عن قرار سحب قواتها من الشمال السوري.

وقال: "عندما أعلن الأمريكيون رحيلهم عن سوريا، عبر (الأكراد) على الفور عن استعدادهم لمثل هذا الحوار، ثم انتقلوا مرة أخرى إلى مواقف كانت غير بناءة إلى حد ما، لذا فإنني أنصح زملاءنا الأكراد بأن يكونوا ثابتين في مواقفهم ولا يحاولون بشكل انتهازي الانخراط في ممارسات مريبة".

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شن الجيش التركي بالتعاون مع فصائل المعارضة المسلحة، عملية عسكرية في شمال شرقي سوريا، قبل أن يتم إيقافها بموجب اتفاقين منفصلين أحدهما مع الولايات المتحدة والآخر مع روسيا، يقضي بانسحاب "قوات سوريا الديمقراطية" لمسافة 30 كم وتسيير دوريات مشتركة باستثناء القامشلي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المرصد: القوات الأمريكية استقدمت رتلا عسكريا جديدا إلى سوريا

تسيير الدورية التركية الروسية الـ 12 شرق الفرات

لافروف يحث أكراد سوريا على إبداء استقلاليتهم واهتمامهم بالحوار مع دمشق