برلماني مصري يستنكر التدخل الأمريكي بصفقة سوخوي-35

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 04:04 م

قال برلماني مصري، إن التهديدات الأمريكية لمصر حال إتمام صفقة المقاتلات الروسية "سوخوي-35"، تعد تدخلا غير مقبول في شؤون بلاده.

واتهم عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان المصري، اللواء "يحيى الكدواني"، واشنطن بانتهاك المعايير الدبلوماسية، مؤكدا أن مصر دولة ذات سيادة، ودولة كبيرة تتصرف وفقا لمصالحها.

واعتبر "الكدواني"، في تصريحات لوكالة "نوفوستي" الروسية، "الحديث عن فرض عقوبات أمريكية على مصر بسبب التعاون العسكري مع روسيا، وإبرام صفقات الأسلحة ودخول مقاتلات جديدة في الجيش المصري، تدخلا غير مقبول في الشؤون الداخلية لمصر".

وأضاف أن استراتيجية مصر هي تنويع مصادر أسلحتها، من روسيا والصين وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، مشددا على عدم الاستسلام للضغوط الأمريكية.

وكان مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية والعسكرية، "رينيه كلارك كوبر"، حذر من عواقب تلك الصفقة، وطلب من القاهرة مراجعة علاقاتها العسكرية والاستخباراتية مع روسيا.

وقبل أيام، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن أن وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين حثا وزير الدفاع المصري -في رسالة مكتوبة- على التراجع عن صفقة لشراء مقاتلات روسية من طراز "سوخوي-35".

ويمكن للولايات المتحدة فرض عقوبات بموجب قانون يعرف باسم "مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات"، المعروف اختصارا بقانون "كاتسا"، وهو قانون يستهدف في الأساس المبيعات العسكرية الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + نوفوستي

  كلمات مفتاحية

مصر ترفض التعليق على خلاف مع أمريكا بشأن سوخوي 35 الروسية

مصادر للخليج الجديد: مساعدات أمريكية لمصر مقابل إلغاء صفقة سو 35

رسميا.. تركيا لن تستبدل إف-35 الأمريكية بسوخوي- 35 الروسية