إيران تنفي تقريرا لـ"رويترز" اتهمها بتنفيذ هجوم أرامكو

الأربعاء 27 نوفمبر 2019 12:54 ص

نفى مصدر إيراني مطلع صحة التقرير الذي نشرته "رويترز" بشأن تخطيط وتنفيذ قادة عسكريين إيرانيين الهجوم على منشأتي "أرامكو" السعودية في سبتمبر/أيلول.

وقال المصدر، لوكالة أنباء "إيسنا" الإيرانية، إن "التقرير الذي نشرته رويترز حول قرار إيران الهجوم على أرامكو، كاذب ومجرد أوهام لا أساس لها"، مضيفا أن "التقرير تحرك هادف لإيجاد شرخ بين الدول الإسلامية في المنطقة وتعميق الخلاف بينها".

ونشرت "رويترز" البريطانية، الإثنين، تقريرا وصفته بالخاص، كشفت من خلاله ما قالت إنه "أسرار هجوم إيران على السعودية من التخطيط إلى التنفيذ".

وقالت، في التقرير، إنه قبل 4 أشهر من تعطيل سرب من الطائرات المسيرة والصواريخ أكبر منشأة في العالم لمعالجة النفط بالسعودية، تجمع مسؤولون أمنيون إيرانيون في مجمع شديد التحصين في طهران، وكان بين الحاضرين قيادات عليا في "الحرس الثوري" الذي يمثل فرع النخبة في المؤسسة العسكرية الإيرانية وتشمل اختصاصاته تطوير الصواريخ والعمليات السرية.

وأكدت المصادر -وفق الوكالة- أن أصحاب الآراء المتشددة تحدثوا في الاجتماع عن مهاجمة أهداف ذات قيمة عالية بما في ذلك القواعد العسكرية الأمريكية، إلا أن الاجتماع تمخض عنه في النهاية خطة لا تصل إلى حد المواجهة الصريحة التي يمكن أن تسفر عن رد أمريكي مدمر؛ حيث اختارت إيران بدلا من ذلك استهداف منشآت نفطية في السعودية حليفة الولايات المتحدة، وهو اقتراح ناقشه كبار المسؤولين العسكريين الإيرانيين في ذلك الاجتماع في شهر مايو/أيار وفي 4 اجتماعات على الأقل تلته.

وكانت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثي)، المتحالفة مع إيران، أعلنت مسؤوليتها عن هجمات "أرامكو"، لكن مسؤولين أمريكيين وسعوديين رفضوا هذا الإعلان، وقالوا إن تعقيد العملية يشير إلى مسؤولية طهران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هجمات أرامكو

قائد البحرية السعودية: أصبحنا قوة ضاربة وقواتنا جاهزة دائما

الأمم المتحدة: لا نستطيع التحقق من مسؤولية إيران عن هجوم أرامكو

هجوم أرامكو واكتتابها.. أبرز أحداث اقتصادية بالسعودية 2019

تقرير أممي: الحوثيون لم ينفذوا هجوم أرامكو