مساء لبناني متوتر.. مواجهات في طرابلس وبيروت

الأربعاء 27 نوفمبر 2019 11:35 ص

اندلعت مواجهات في مدينتي طرابلس وبيروت، مساء الثلاثاء، على خلفية احتجاجات شعبية لبنانية متواصلة منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

في طرابلس، وقعت مواجهات بين الجيش ومعتصمين؛ إثر محاولتهم اقتحام مكتب "التيار الوطني الحر" في المدينة، التابع لـ"جبران باسيل"، وزير الخارجية، صهر رئيس الجمهورية، "ميشال عون".

وأفادت مراسلة الأناضول بأن المعتصمين حاولوا اختراق طوق أمني تفرضه قوات من الجيش حول مقر المكتب، فاندلعت مواجهات بين الطرفين، واعتقل الجيش 3 معتصمين.

وحاول بقية المعتصمين سحب الموقوفين من الجيش، ورشقوا عناصره بالحجارة؛ ما دفعهم إلى إطلاق النار في الهواء لتفريق المعتصمين.

وللمحتجين مطالب عديدة، في مقدمتها حاليًا، تشكيل حكومة تكنوقراط قادرة على معالجة الوضعين السياسي والاقتصادي، في بلد يعاني أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.

بالمقابل، ترغب أطراف، بينها الرئيس "عون" و"التيار الوطني الحر" وجماعة "حزب الله" وحركة "أمل"، بتشكيل حكومة هجين من سياسيين واختصاصيين.

وما يزال موكب لـ"التيار الوطني الحر"، يضم نحو 20 سيارة، متوقفًا عند مدخل بلدة بكفيا في المتن، بعدما منعه أهالي البلدة ومناصرو حزب "الكتائب اللبناني" من دخول البلدة، بحسب الوكالة اللبنانية للأنباء.

وفي العاصمة بيروت، سادت حالة من التوتر شارع "أسعد الأسعد"، الفاصل بين منطقة عين الرمانة (شرق) ومنطقة الشياح (غرب)، بعد تراشق متبادل بالحجارة بين مناصرين لحزب "القوات اللبنانية" (من نقطة عين الرمانة) من جهة ومناصرين لـ"حزب الله" وحركة "أمل" (من نقطة الشياح) من جهة أخرى.

وانتشر الجيش بكثافة وفرض طوقًا أمنيًا، ثم عاد هدوء حذر إلى المنطقة.

ويخيم التوتر على الأجواء منذ أن رشق مناصرون لـ"حزب الله" وحركة "أمل" المحتجين وسط بيروت، بالحجارة، ورددوا شعارات طائفية، الأحد الماضي.

وبعد أن أجبر المحتجون "سعد الحريري"، على تقديم استقالة حكومته، في 29 من الشهر الماضي، يطالبون بإجراء انتخابات مبكرة، واستعادة الأموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين، ورحيل بقية مكونات الطبقة الحاكمة، التي يتهمونها بالفساد والافتقار للكفاءة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مظاهرات لبنان لبنان احتجاجات لبنان

لبنان.. عون يبدأ مشاورات لتشكيل حكومة يعلن رئيسها الخميس

لبنان.. أنصار حزب الله يهاجمون المعتصمين ويحرقون خيامهم

أزمة لبنان تدفع بالاقتصاد إلى مرحلة هبوط جديدة

في أحد الوضوح.. لبنان ينتفض شمالا وجنوبا

لبنان.. عناصر حركة أمل تحاول اقتحام ميادين التظاهر والأمن يمنعهم (فيديو)

لبنان.. ملثمون يعتدون على متظاهرين في بيروت (فيديو)