محطات وقود لبنان تعلن إضرابا عاما الخميس

الخميس 28 نوفمبر 2019 01:03 ص

أعلنت نقابة أصحاب محطات الوقود اللبنانية أن المحطات ستبدأ إضرابا مفتوحا على مستوى البلاد، الخميس، وسط أسوأ أزمة اقتصادية يمر بها لبنان خلال عقود.

يأتي ذلك بينما ألغت الهيئات الاقتصادية اللبنانية إضرابا عاما كان من المقرر أن يبدأ الخميس لمدة ثلاثة أيام.

ويأتي قرار نقابة أصحاب محطات الوقود على وقع الاحتجاجات التي تجتاح لبنان منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول مما زاد الضغوط على نظام لبنان المالي، لتتفاقم أزمة عملة صعبة نالت من قدرة مستوردين عديدين على جلب السلع.

وأرجعت النقابة قرار الإضراب، في بيان بثته الوكالة الوطنية للإعلام، إلى الخسائر الناجمة عن ارتفاع تكلفة تدبير الدولار، الضروري لاستيراد الوقود، في السوق الموازية.

في المقابل، قالت جمعية مصارف لبنان، الأربعاء، إن البنوك لن تشارك في الإضراب العام الذي من المقرر أن تكون مدته ثلاثة أيام، لتنأى بنفسها عن خطوة عمالية تستهدف حمل السياسيين على تشكيل حكومة جديدة.

وقالت الجمعية، في بيان، إن البنوك ستعمل كالمعتاد من أجل توفير الأجور للمواطنين خلال فترة نهاية الشهر، وبررت قرارها بالأوضاع الاقتصادية الصعبة وحاجة الموظفين إلى تقاضي الأجور في نهاية الشهر.

وهوت قيمة الليرة اللبنانية في السوق الموازية، المصدر الوحيد للدولار لمعظم المستوردين منذ اندلاع الاحتجاجات، لتصبح أقل بنحو 40% عن السعر الرسمي.

كان البنك المركزي قال الشهر الماضي إنه سيعطي الأولوية في استخدام احتياطيات العملة الأجنبية لتمويل شراء الوقود والدواء والقمح، لكن سيتعين على المشترين الراغبين في الاستفادة من هذا التسهيل تدبير 15% من احتياجاتهم الدولارية.

ومن المقرر أن تطرح وزارة الطاقة اللبنانية مناقصة حكومية لشراء البنزين الشهر القادم بعد أن هدد مستوردو الوقود بزيادة الأسعار.

وتحدد الوزارة إرشادات سعرية لمحطات الوقود، التي من المعتاد أن تستورد البنزين بنفسها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

احتجاجات لبنان مظاهرات لبنان

نفاد المحروقات في 60% من محطات وقود لبنان 

احتجاجات لبنان تتواصل وبوادر أزمة وقود

ميشال عون: أوضاع لبنان لا تحتمل شروطا وشروطا مضادة

حزب الله ينفي تلقي نصرالله رسالة فرنسية

تعليق إضراب محطات المحروقات في لبنان

في أحد الوضوح.. لبنان ينتفض شمالا وجنوبا